رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استاذ بجامعة اكسفورد: التحذير من الذكاء الاصطناعي "حيلة دعائية"

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

قال أستاذ بجامعة أكسفورد البريطانية إن احتمال حدوث "سيناريو النهاية" الناجم عن الذكاء الاصطناعي هو "قريب من الصفر".

ووصفت ساندرا واتشتر، أستاذة التكنولوجيا والتنظيم، رسالة صادرة عن مركز أمان الذكاء الاصطناعي ومقره سان فرانسيسكو - والتي حذرت من أن التكنولوجيا يمكن أن تقضي على البشرية - بأنها "حيلة دعائية".

تم التوقيع على الرسالة، التي تحذر من ضرورة التعامل مع المخاطر بنفس درجة إلحاح الأوبئة أو الحرب النووية، من قبل عشرات الخبراء بما في ذلك رواد الذكاء الاصطناعي.

وأعاد رئيس الوزراء ريشي سوناك تغريد بيان مركز أمان الذكاء الاصطناعي يوم الأربعاء، قائلًا إن الحكومة "تنظر بعناية شديدة" في ذلك، وقالت البروفيسورة واتشتر إن المخاطرة التي أثيرت في الرسالة هي "خيال علمي خيال" وقارنتها بفيلم The Terminator.

وأضافت: "هناك مخاطر جدية، لكن ليست المخاطر هي التي تستحوذ على كل الاهتمام في الوقت الحالي، وتابعت: ما نراه بهذه الرسالة المفتوحة الجديدة هو خيال علمي يصرف الانتباه عن القضية هنا الآن، حيث يتم وضع الخطاب برمته على شيء قد يحدث أو لا يحدث في بضع مئات من السنين، حيث لا يمكنك أن تفعل شيئًا ذا مغزى حيال ذلك كما هو الحال حتى الآن في المستقبل".

وتابعت "لكن التحيز والتمييز يمكنني قياسهما، ويمكنني قياس الأثر البيئي، حيث يتطلب الأمر 360 جالونًا من الماء يوميًا لتبريد مركز بيانات متوسط الحجم، وهذا هو الثمن الذي يتعين علينا دفعه، فالأمر مجرد حيلة دعائية، يمكن أن تجتذب التمويل."

وأضافت: دعونا نركز على استبدال وظائف الناس،ح يث يتم تهميش هذه الأشياء تمامًا بواسطة سيناريو Terminator، فما نعرفه عن التكنولوجيا الآن، فإن احتمال [انقراض الإنسان بسبب الذكاء الاصطناعي] يقترب من الصفر، حيث يجب أن يقلق الناس بشأن أشياء أخرى ".

انتشار تطبيقات الذكاء الاصطناعي

وانتشرت تطبيقات الذكاء الاصطناعي على الإنترنت، حيث نشر المستخدمون صورًا مزيفة للمشاهير والسياسيين، والطلاب يستخدمون ChatGPT و"نماذج تعلم اللغة" الأخرى لإنشاء مقالات على مستوى الجامعة.

لكن يمكن للذكاء الاصطناعي أيضًا أداء مهام منقذة للحياة، مثل الخوارزميات التي تحلل الصور الطبية مثل الأشعة السينية والمسح الضوئي والموجات فوق الصوتية، مما يساعد الأطباء على تحديد وتشخيص أمراض مثل السرطان وأمراض القلب بشكل أكثر دقة وسرعة.

تم تنظيم البيان من قبل مركز أمان الذكاء الاصطناعي، وهو منظمة غير ربحية تهدف إلى "تقليل المخاطر المجتمعية الناجمة عن الذكاء الاصطناعي"، وتقول: "يجب أن يكون التخفيف من خطر الانقراض من الذكاء الاصطناعي أولوية عالمية إلى جانب المخاطر المجتمعية الأخرى مثل الأوبئة والحرب النووية."

وقد وقع الرؤساء الكبار في شركات مثل Google DeepMind و Anthropic الرسالة جنبًا إلى جنب مع رائد الذكاء الاصطناعي، جيفري هينتون، الذي استقال من وظيفته في جوجل في وقت سابق من هذا الشهر، قائلًا إنه في الأيدي الخطأ، حيث يمكن استخدام الذكاء الاصطناعي لإيذاء الأشخاص وتهجى نهاية الإنسانية.