رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أعراض سرطان الفم التي يجب أن تحترس منها

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أشار تقرير حديث إلى زيادة حالات سرطان الفم بأكثر من 30% خلال العقد الماضي، فوفقًا لبحث نشرته مؤسسة صحة الفم، تم تشخيص إصابة 8864 شخصًا في المملكة المتحدة بالمرض في عام 2021، بزيادة 36% عن عقد مضى، مع وفاة 3034 شخصًا بالمرض خلال العام.

ويمثل ذلك زيادة في الوفيات بنسبة 40% في السنوات العشر الماضية وزيادة بنسبة 20% في السنوات الخمس الماضية.

أسباب سرطان الفم

الأسباب التقليدية لمرض سرطان الفم تتضمن التدخين وشرب الكحوليات بكثرة يتم إلحاقها بسرعة بعوامل الخطر الناشئة مثل فيروس الورم الحليمي البشري  (HPV)

ويغير سرطان الفم الطريقة التي يتحدث بها شخص ما، ويجعل الأكل والشرب أكثر صعوبة، وغالبًا ما يغير المظهر الجسدي للشخص.

الأهم من ذلك، أنه إذا لاحظت أي شيء غير عادي، فالرجاء عدم التأخير وطلب المساعدة من طبيب أو طبيب أسنان.

متى يحدث سرطان الفم؟

يحدث سرطان الفم عندما يتطور الورم على سطح اللسان أو داخل الخدين أو سقف الفم أو الشفتين أو اللثة، كما يمكن أن تتطور الأورام أيضًا على الغدد التي تفرز اللعاب واللوزتين والبلعوم، وهو جزء الحلق الذي يربط فمك بالقصبة الهوائية.

أعراض سرطان الفم

تشمل أعراض سرطان الفم؛ تقرحات الفم المؤلمة التي لا تلتئم حتى بعد عدة أسابيع، وجود كتل مستمرة في الفم أو الرقبة، وارتخاء الأسنان أو التجاويف التي لا تلتئم بعد القلع، وجود خدر في الشفة أو اللسان، وجود بقع بيضاء أو حمراء تتشكل على بطانة الفم أو اللسان، وجود تغيرات في كلامك، مثل التطور المفاجئ لثغة

إذا واجهت أيًا من الأعراض المذكورة أعلاه ولم تختف بعد ثلاثة أسابيع، يُنصح بإلقاء نظرة عليها من قبل طبيب عام أو طبيب أسنان، خاصة إذا كنت تدخن أو تشرب الكحول بانتظام، حيث يعتقد أن كلاهما يزيد من خطر إصابتك التعاقد على الشرط.

علاج سرطان الفم

يتم علاج سرطان الفم بثلاث طرق؛ عن طريق إزالة الخلايا السرطانية بالجراحة أو العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، ويمكن تجربة هذه الطرق معًا لضمان عدم عودة السرطان وللمحافظة على وظائف الفم.

كإجراءات وقائية، توصيهيئة الصحة البريطانيةبالحد من تناول التبغ والكحول والحفاظ على نظام غذائي صحي ومتوازن يشمل الخضار الطازجة، وخاصة الطماطم، بالإضافة إلى الفواكه الحمضية وزيت الزيتون والأسماك.

يُنصح أيضًا بإجراء فحوصات منتظمة للأسنان لضمان اكتشاف أي أعراض محتملة في وقت مبكر.