رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مفاجآة في أسعار النفط السعودية تكشفها رويترز

مصافي النفط
مصافي النفط

أظهر استطلاع أجرته رويترز أن المملكة العربية السعودية، أكبر مصدر للنفط، قد تخفض أسعار البيع الرسمية لجميع درجات الخام إلى آسيا في يوليو المقبل، على الرغم من اجتماع أوبك + الذي يلوح في الأفق والذي قد يترك الباب مفتوحًا للمزيد من تخفيض الانتاج.

قد تخفض شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية سعر خامها العربي الخفيف الرئيسي بنحو دولار واحد للبرميل في يوليو، وفقًا لسبعة مشاركين استطلعت رويترز آراءهم، ومن شأن ذلك أن يخفض سعر يوليو للخام العربي الخفيف بنحو 1.55 دولار للبرميل، وهو الأدنى منذ نوفمبر 2021.

أسباب خفض السعر

ومن أسباب خفض السعر أن هوامش التكرير في المصافي الآسيوية لا تزال ضعيفة ولا تزال هناك ضغوط لخفض معدلات التشغيل، حيث تعافت أرباح مصفاة سنغافورة النموذجية لمعالجة خام دبي إلى متوسط 4.27 دولار للبرميل في مايو الجاري، من 81 سنتًا للبرميل الشهر الماضي، لكنها لا تزال أقل بكثير من 10.42 دولارًا للبرميل في يناير.

وتراجعت الأقساط الفورية لدرجات النفط الخام في الشرق الأوسط خلال دورة التداول في مايو حيث أبطأت مصافي التكرير عمليات الشراء وسط توقعات هبوطية على الطلب والهوامش.

وتعمل بعض المصافي الآسيوية، مثل مصنع Mailiao في Formosa و Bangchak التايلاندي، على خفض معدلات التشغيل، بينما تعاني شركة Cosmo Oil و Eneos اليابانية من انقطاعات في الوحدات قد تستغرق شهورًا لاستئناف الإنتاج.

من المقرر أن تجتمع منظمة البلدان المصدرة للبترول وحلفاؤها، أو أوبك +، يومي 3 و4 يونيو لمناقشة أهداف الإنتاج، وقبل شهرين فقط، أعلنت المجموعة عن خفض إضافي للإنتاج بمقدار 1.16 مليون برميل يوميًا بدءًا من مايو المقبل.

لم يتوقع المستجيبون الذين استطلعت رويترز آراءهم أن أوبك + ستخفض الإنتاج بشكل أكبر على الرغم من أن وزير الطاقة السعودي أصدر تحذيرًا ضد البائعين على المكشوف.

وقال مشارك آخر في الاستبيان "المشكلة ليست أن هناك الكثير من النفط في السوق، ولكن المشكلة هي أن الأسعار مرتفعة للغاية".

وطلبت بعض المصافي الآسيوية إمدادات أقل من أرامكو السعودية لتحميل البضائع في يونيو بسبب ارتفاع أسعار النفط الرسمية.

وحددت أرامكو السعودية سعر البيع الرسمي الخفيف لشهر يونيو بسعر أقل من العربي الخفيف، في خطوة نادرة شوهدت لآخر مرة في يونيو 2021.

عادة ما يتم إطلاق سعر للخام السعودي في حوالي الخامس من كل شهر، وتحدد الاتجاه للأسعار الإيرانية والكويتية والعراقية، مما يؤثر على حوالي 9 ملايين برميل يوميًا من الخام المتجه إلى آسيا.

وتحدد أرامكو السعودية أسعار خامها بناءً على توصيات العملاء وبعد حساب التغير في قيمة نفطها خلال الشهر الماضي، بناءً على العائد وأسعار المنتج.