رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صحيفة إسبانية: نتيجة الانتخابات تعكس انقسام المجتمع التركي

النبأ

كشفت صحيفة “ألبوبليكو” الإسبانية، عن أن الأتراك راهنوا على استمرار  الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على رأس البلاد لمدة خمس سنوات، وعندما ينهي ولايته الجديدة، يكون السياسي الإسلامي الذي ظل في السلطة منذ 20 عامًا قد أكمل ربع قرن في السلطة. 

وبعد فرز 99٪ من الأصوات، حصل أردوغان على 52.51٪ من الأصوات مقابل 48٪ لمنافسه الاشتراكي الديمقراطي كمال كيليجدار أوغلو، الذي اعترف بالفعل بهزيمته وهنأ منافسه.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خلال خطاب عام في إسطنبول، المدينة التي ولد فيها عام 1954، "على مدى السنوات الخمس المقبلة، تم تكليفنا بمسؤولية إدارة هذا البلد..أشكر كل فرد من أفراد الأمة الذين وجهوا إلينا هذه المهمة".. الذي كان رئيسًا للبلدية بين عامي 1994 و1998 وحيث دائمًا ما يصوت.

 ومع ذلك، تقدم منافسه بأكثر من نقطتين في مدينة البوسفور.

وأكدت الصحيفة الإسبانية، أنه تعكس نتيجة الانتخابات مرة أخرى انقسام المجتمع التركي إلى نصفين متساويين تقريبًا، مع وضد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  وخطابه القومي والإسلامي.

في الواقع، كان لوعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان  بتحويل تركيا، وريثة الإمبراطورية العثمانية، مرة أخرى إلى قوة إسلامية دولية كبيرة، مع صناعة الأسلحة الخاصة بها، صدى كبير لدى الناخبين.

في المعسكر المقابل، حشدت حجج المعارضة، التي تؤكد على الإدارة الاقتصادية الكارثية، مع تضخم سنوي يزيد عن 40٪، وانهيار العملة الوطنية ونقص عام، النصف الآخر من الناخبين. لكن ليس بما فيه الكفاية.

على الرغم من الاعتراف بهزيمتها، فقد شجبت المعارضة عدم المساواة الهائل في ظروف الحملة الانتخابية، حيث تبث جميع وسائل الإعلام العامة وتقريبًا جميع وسائل الإعلام الخاصة خطاب الرئيس باستمرار. 

بالإضافة إلى ذلك، أشاروا إلى أن هيئة الإذاعة العامة TRT خصصت 50 ساعة من البث لأردوغان في الحملة، مقارنة بـ 50 دقيقة مخصصة لكيليتشدار أوغلو.

جدير بالذكر، أنه خاض الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أصعب انتخابات في تاريخة وفي أدنى مستوى لشعبيته في داخل الشارع التركي  بعد اضطراره للإعادة أمام مرشح المعارضة كليجدار أوغلو، في الجولة الأولى لينجح في جولة الإنتخابات الثانية بفارق بسيط في أصوات الناخبين الأتراك عن منافسه.