رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شكوك علمية في قيمة السعرات الحرارية وتأثيرها على الوزن

السعرات الحرارية
السعرات الحرارية

إذا كنت تأكل الكثير من السعرات الحرارية، أو لا تحرق ما يكفي، فسوف تصاب بالدهون، وإذا كنت ترغب في تقليل حجم جسمك، فما عليك سوى التقليل من تناول السعرات الحرارية والتحرك أكثر.

ومع ذلك، لسوء الحظ، فإن الحقيقة المتعلقة بالسعرات الحرارية ليست في أي مكان قريبة من البساطة التي قادنا إلى تصديقها، كما يصر العديد من الخبراء.

لماذا لا تعد السعرات الحرارية ذات أهمية؟

يشرح البروفيسور جايلز يو، عالم الوراثة المشهور عالميًا من جامعة كامبريدج ومؤلف كتاب لماذا لا تعد السعرات الحرارية مهمة؟ حيث يحث الناس على التركيز على جودة ما يأكلونه، وليس العدد القليل المخفي على الجانب من أي عبوة.

وتابع: "نحن لا نأكل السعرات الحرارية، ونأكل الطعام ثم يتعين على أجسامنا استخراج السعرات الحرارية"، وأكد جايلز يو أن أجسام البشر "ليست نيرانًا" تحرق كل السعرات الحرارية بالتساوي.

على سبيل المثال، نحن نمتص سعرات حرارية أقل من تناول قطعة برتقالية على شرب عصيرها وعلى الرغم من أنها تحتوي على نفس الكمية بالضبط.

فإذا كنت تشرب عصير البرتقال، فلا توجد ألياف فيه، أو القليل جدًا؛ لأننا عصرناه، وجسمنا يمتص السكر إلى حد كبير في دقائق.

يقول البروفيسور يو: "لكن إذا كنت تأكل برتقالة فعليًا، فعليك مضغها ويستغرق الأمر وقتًا في الهضم".

ويجادل الخبراء في هذا المجال بأن هذا مجرد مثال واحد على سبب تضليل التركيز البحت على السعرات الحرارية.

وظهر المفهوم الأساسي للطعام كوقود - والذي يرى أن الجسم يأخذ دور الفرن بشكل فعال في ثمانينيات القرن التاسع عشر بواسطة كيميائي أمريكي أراد معرفة مقدار "الطاقة" الموجود في الأطعمة المختلفة.

ونحسب الآن إجمالي السعرات الحرارية بناءً على المكونات الرئيسية الثلاثة للطعام - الدهون (التي وجد أتواتر أنها تحتوي على حوالي 9 كالوريز / غرام)، والبروتينات والكربوهيدرات (كلاهما 4 كالوري / غرام).

ومع ذلك، يتجاهل النظام، وهو عبارة عن اندماج للمتوسطات، والتعقيدات المعقدة لعملية الهضم.

تحت نفس المنطق الذي يمتصه الجسم لعصير الفاكهة بشكل أسرع من الشرائح، يقلل الطهي أيضًا من الجهد اللازم للهضم، كما أن قطعة الكرفس النيئة بمفردها تحتوي على حوالي 6 سعرات حرارية، ولكن إذا قمت بطهيها، يمكن أن يصبح هذا بسرعة 30.

لهذا السبب، من المحتمل أن يكون عدد السعرات الحرارية على ملصق الأطعمة المصنعة أو المطبوخة أقل من الواقع، كما يقول البروفيسور يو.

من ناحية أخرى، يمكن للملصقات الموجودة على الأطعمة الغنية بالبروتين أن تبالغ في تقدير عدد السعرات الحرارية.

بسبب العمل اللازم لهضم البروتين، سنستخرج 70% فقط من تلك السعرات الحرارية، وفقًا للبروفيسور يو؛ لذلك يتم استخدام 30% من السعرات الحرارية للبروتين لمعالجة البروتين في أجسامنا.