رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رجل بريطاني يحذر من أعراض غريبة لمرض ورم الدماغ

صورة للمريض
صورة للمريض

حذر رجل بريطاني، 42 عامًا، من أعراض ورم الدماغ، التي قد تبدو كأعراض لأي مرض آخر، ولكنها في الحقيقة عرض لمرض ورم الدماغ، حيث أكد الرجل المصاب بورم دماغي أنه يجب الحذر من علامتي تحذير يجب على الجميع معرفتهما.

وزار غرانت شورنين ريتشي طبيبه العام مرارًا بعد أن تركته نوبة كوفيد في يوليو 2021 مع عرضين مستمرين وهما الإرهاق المستمر ووخز في ذراعه اليمنى.

لعدة أشهر، قيل له إنها كانت Covid طويلة، لكن جرانت كان مقتنعًا بأنه أكثر خطورة، وبعد فحوصات الدم وفحص تخطيط القلب والتصوير بالرنين المغناطيسي، تم الكشف إصابته بورم في الغدة النخامية.

يؤثر هذا النوع من ورم الدماغ على الغدة النخامية، وهي عضو بحجم حبة البازلاء في الدماغ يتحكم في النمو والتطور.

تم إخبار جرانت أيضًا أنه يعاني من قصور في الغدة الكظرية - حيث لا تنتج الغدة الكظرية ما يكفي من الهرمونات - وقصور الغدة الدرقية - وهو قصور في نشاط الغدة الدرقية، وكلاهما من أعراض ورم الغدة النخامية.

انتظر جرانت 11 شهرًا لإجراء العملية قبل إزالة الورم في 16 يناير 2023.

بعد العلاج 

بعد فترة وجيزة، بدأت أشعر بتحسن كبير، حيث سمحت إزالة الورم لبعض الغدة الكظرية بالبدء في العمل مرة أخرى، وعلى الرغم من أنني مضطر الآن إلى تناول الأدوية، يمكنني أن أعيش حياة طبيعية.

وعلى الرغم من قيام الجراحين بإزالة الورم، إلا أن هناك فرصة بنسبة 20 في المائة لنموه مرة أخرى، حيث أجريت فحصًا بالرنين المغناطيسي في يوليو، لذا يجب أن أعرف المزيد بعد ذلك.

ومؤخرًا خاض جرانت نصف الماراثون مع زوجته هانا، وقال يسعدني أن أكون قادرًا على زيادة الوعي بأورام الدماغ؛ لأن لدي شهرين فقط للتدريب على السباق، حيث وجدت صعوبة كبيرة في إكماله. لحسن الحظ، كان لي عائلتي وأصدقائي الرائعين يشجعونني وهو ما جعلني أتعامل مع الأمر.

فقط، أردت أن أعيد شيئًا ما، وكانت هذه طريقتي في التعبير عن شكري للفرق الطبية وأبحاث أورام الدماغ على ما يفعلونه للأشخاص المصابين بهذا المرض.