رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

من قلب الميدان.. "النبأ" تكشف تطورات الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع

النبأ

تستمر الهدنة قصيرة المدى بين  الجيش السوداني والدعم السريع والتي كانت بإشراف ووساطة من قبل المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية من أجل إدخال المساعدات الإنسانية وفتح ممرات آمنة للمدنيين للخروج من المدينة وخاصة الأحياء والأماكن المشتعلة بالاشتباكات داخلها، على أثر الصراع الذي بدأ منذ 15 إبريل الحالي بين كل من قوات الجيش السوداني وقوات الدعم السريع.

كشف رضوان أبو قرون، القائد الميداني لحركة درع السودان، والمشاركة في العمليات مع الجيش السوداني، عن آخر مستجدات المعارك الضارية بين الجيش السوداني والدعم السريع في ولاية الخرطوم، مبينًا أن القوات المسلحة السودانية نجحت في استرداد مقر سلاح الإشارة من قوات الدعم السريع بعد أن قامت الأخيرة بالسيطرة عليه.

 

وأكد ابو قرون في تصريحات خاصة لـ “النبأ”، أن الوضع الميداني في عموم ولاية الخرطوم متأزم ومضطرب بسبب انتشار ميليشيات الدعم السريع المنفلتة داخل الولاية، والتي تتخذ من الأحياء السكنية وسكان الخرطوم دروع بشرية لقواتها وتحتمي بهم لتحتمي من ضربات سلاح الجو السوداني.
وأضاڤ القائد الميداني لقوات درع السودان، أنه توجد العديد من أحياء العاصمة السودانية الخرطوم أصبحت مؤمنة من اشتباكات كل من الجيش السوداني والدعم السريع، وتحت سيطرة قوات الجيش السوداني بشكل كامل، خاصة بعد عمليات التمشيط الأخيرة التي قام بها، مثل العديد من أحياء مدينة بحري والتي حررها الجيش السوداني من وجود ميليشيات الدعم السريع منذ أربعة أيام وعادت للحياة الطبيعية مرة أخرى.


وبيّن أبو قرون، عن وضع المنشآت الحيوية في مدينة الخرطوم في اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع، بأن قوات الدعم السريع في بداية الحرب سيطرت بالفعل على بعض المنشآت الحيوية داخل مدينة الخرطوم مثل مباني القيادة العامة وعلى القصر الجمهوري ولكن حاليًا تم تحريرهم من قبل قوات الجيش السوداني، موضحا أن كل ما يتحدث عنه الإعلام عن سيطرة للدعم السريع على القصر الجمهوري أو القيادة العامة غير صحيح وكاذب.

 

بينما كشفت حميراء محمد أحمد، الناشطة السياسية السودانية، أنه  عقب الإعلان عن الاتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع قتل أكثر من 5 مدنيين بالقصف، كان من بينهم الفنانة السودانية الشهيرة شادن، وهي فنانة تتغنى للسلام.

وأكدت حميراء محمد أحمد، في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن شادن قتلت إثر مقذوف سقط على منزلها بمدينة أم درمان، مبينة أنه لم تتمكن أسرتها من إنقاذها بسبب الاشتباكات التي جرت بين كل من الجيش السوداني والدعم السريع.

 

وأشارت  الناشطة السياسية السودانية، إلى أنها تعرف أن العديد من الشخصيات الشهيرة قتلت في القصف داخل العاصمة السودانية الخرطوم على إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع. 

 

وتطرقت حميراء محمد أحمد، لاشتباكات اليوم بين الجيش السوداني والدعم السريع، مبينة أن المواجهات اليوم كانت صعبة، حيث تواجد الجنجويد في كل محل وانتشر بصورة كثيفة لقوات الدعم السريع.

 

وأوضحت أحمد، أن المعارك في كل مكان ومن الصباح هاجموا بعض المناطق المرتكز بها الجيش، واعتقلوا ما لا يقل عن 700 عسكرى جيش من معسكر اسمه  السواقة.

وبينت أنه من ضمن المعتقلين لدى قوات الدعم السريع مدير عام الشرطة الجديد الذي تم تعيينه أمس، أصبح في قبضة قوات الدعم السريع، حيث هاجمت قواته منزله في منطقة الرهد.


وكانت أكثر الأماكن المشتعلة بالأحداث والاشتباكات اليوم هو حي المعمورة، حيث قبضت ميليشيا الدعم السريع على عضو الحركة الإسلامية الشهير أنس عمر، وذلك يأتي ضمن سياسة قوات الدعم السريع باستهداف الإسلاميين في منازلهم، حسب حميراء أحمد.

 

وأشارت الناشطة السياسية السودانية، إلى أنه قامت قوات الدعم السريع منذ الأمس بمحاولة السيطرة على الحي من أجل القبض على عضو الحركة الإسلامية انس عمر، وهو ما واجهه  قصف بالطيران  استمر حتى صباح اليوم من قبل سلاح الجو السوداني، ولكن في النهاية تمكنوا من السيطرة على الحي.

وأردفت أن الطيران الحربي قام  بقصف عدد من الأماكن اليوم مثل حي المعمورة والسوق الشعبى في الخرطوم.

 

كشفت آفاق محمد الصحفية والإعلامية السودانية، أن الهدنة الجديدة بين الجيش السوداني والدعم السريع مراقبة بالأقمار الصناعية، مشيرة إلى أن الساعات الأولى من اليوم كانت هادئة جدًا وقوات الجيش السوداني منتشرة بشوارع العاصمة السودانية الخرطوم.

وأكدت «محمد» في تصريحات حاصة لـ«النبأ»، أنه بعد هدنة  الجيش السوداني والدعم السريع  قامت قوات الدعم السريع بإخلاء المستشفيات التي استولت عليها في العاصمة السودانية وحولتها لثكنات عسكرية استخدمتها كمرتكزات لقواتها داخل الخرطوم.

 

وأوضحت الصحفية والإعلامية السودانية، أن الهدنة بين الجيش السوداني والدعم السريع اخترقت من جانب الدعم السريع، الذين حاولت قواتهم السيطرة علي سلاح الجو وصك العملة وسلاح المدرعات والان الطيران قام بعمل طلعات جوية  لصدهم.

وأشارت «محمد» إلى أن موقع صك العملة الذي حاولت ميليشيات الدعم السريع السيطرة عليه في أثناء هدنة  الجيش السوداني والدعم السريع، هو مكان لتصنيع العملة وحفظ الذهب ومصنع للجوازات.

وتطرقت الصحفية والإعلامية السودانية، لتواجد ميليشيات الدعم السريع في العاصمة السودانية الخرطوم في الوقت الحالي، مبينة أن قوات الدعم السريع أصلًا لم تسيطر  علي أي موقع مدني ولكنها موجودة في الشارع فقط.

 

وبينت «محمد»، أنه بعد هدنة  الجيش السوداني والدعم السريع انسحبت ميليشيات الدعم السريع المتمردة من داخل الأسواق والمرتكزات داخل العاصمة السودانية الخرطوم.

وأفادت الصحفية والإعلامية السودانية، أنه لا تزال ميليشيات الدعم السريع موجودين في بعض البيوت التي استولت عليها بالقوة من المواطنين داخل مدينة الخرطوم واستخدمتها كمقار لقواتها لكي تتجنب القصف من قبل سلاح الجو السوداني.