رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الزراعة توزع 120 كبشا من الأغنام البرقي على مربي الثروة الحيوانية بمطروح

جانب من الاحتفالية
جانب من الاحتفالية أنثاء تسليم الكباش

نظم مركز التنمية المستدامة التابع لمركز بحوث الصحراء ومشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد "، اليوم احتفالية توزيع الكباش البرقي بمطروح وذلك لتحسين والحفاظ على سلالة الأغنام البرقي المحسنة.

يأتي ذلك تحت رعاية السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، واللواء خالد شعيب محافظ مطروح، والدكتور عبدالله زغلول رئيس مركز بحوث الصحراء، وبحضور العميد حاتم السبع السكرتير العام المساعد لمحافظة مطروح والمهندس احمد يوسف مدير مديرية الزراعة والعمدة خير رسلان رئيس مجلس العمد والمشايخ بمطروح ومربي الثروة الحيوانية بالمحافظة.

من جانبه، قال المهندس محمود الأمير، مدير مركز التنمية المستدامة لموارد مطروح بمركز بحوث الصحراء ومدير التنفيذي لمشروع تعزيز القدرة على الموائمة في البيئات الصحراوية "برايد" الممول من الصندوق الدولي للتنمية الزراعية "الايفاد" أن أهداف المشروع هو الحفاظ على سلالة الأغنام البرقي وتحسينها، حيث تشتهر بها محافظة مطروح وذلك بغرض تنمية الثروة الحيوانية بمناطق عمل المشروع من مدينة الضبعة حتى السلوم.

وأشار إلى أن المشروع قام على تنشئة ورعاية وتجهيز 120 كبش برقي من خلال اختيار السلالات النقية وتقديم التحصينات والأدوية البيطرية وبالإضافة إلى الاشتراك في صندوق التامين على الماشية بمطروح.

وأضاف أن المركز والمشروع لا يألوان جهدا في تقديم كافة التيسيرات والدعم للمربين مع تذليل كافة العقبات والعمل على تقديم خدمات متكاملة للمربين سواء بيطرية وعلاجية وذلك بجميع قرى ونجوع منطقة عمل المشروع للتيسير عليهم والحفاظ على الثروة الحيوانية.

من جانبهم، وجه المربين والمستفيدين من المشروع الشكر للقيادة السياسية ولوزير الزراعة على الاهتمام بمزارعي ومربي الثروة الحيوانية بالصحراء الغربية وتقديم كافة أوجه الدعم لهم من خلال مشروعات الوزارة.

الزراعة تناقش تطوير الواحات التاريخية في شمال افريقيا مع البنك الدولي

وعلى جانب آخر، شارك الدكتور علاء عزوز، رئيس قطاع الإرشاد الزراعي، عبر تقنية الفيديو كونفرانس في ورشة عمل إقليمية حول دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للواحات التاريخية في شمال افريقيا والمقامة في تونس بمشاركة ممثلي تونس والمغرب والبنك الدولي والمنظمات الحكومية وصناع القرار والباحثون والخبراء وممثلي القطاع الخاص.

وناقشت الورشة الأهداف والنهج والأنشطة المؤسسية المتعلقة بإدارة الواحات وسبل حمايتها، والقضايا الاستراتيجية والمؤسسية المتعلقة بالإدارة المستدامة للواحات التاريخية في شمال إفريقيا بما في ذلك القضايا المتعلقة بالإدارة المستدامة للمياه والموارد الطبيعية ومواجهة اثار تغير المناخ وفرص التنمية الاقتصادية المستدامة.

وقدم عزوز ملخصًا عن الواحات بجمهورية مصر العربية تضمن مواقعها وتاريخها واهم الأنشطة الاقتصادية والفرص الاستثمارية في مجالات الزراعة والسياحة البيئية والعلاجية والتصنيع الزراعي ومشروعات التنمية الريفية.

وطالب عزوز البنك الدولي بالمساهمة في تطوير الواحات التاريخية في مصر والعمل على نهضتها وتحسين الخدمات المقدمة بها وتحسين سبل العيش لسكانها.

 ويأتي ذلك في إطار مشروع دعم الإدارة المتكاملة والمستدامة للواحات التاريخية في شمال افريقيا الممول من الصندوق الإنمائي "PROGREEN".