رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

المنوفية والدقهلية الأصعب الجيزة والقاهرة تحت المتوسط

خبير دراسات اجتماعية: "امتحان الإسكندرية عايز طالب فاهم مذاكر كويس هيقفل"

امتحانات صعبة
امتحانات صعبة

فى الوقت الذى ظهرت فيه الكثير من الآراء التى وصفت امتحان الدراسات الاجتماعية، للشهادة الإعدادية بالإسكندرية بالتعجيزى، خرجت أقوال بعض خبراء الدراسات الذين يرون، أن الامتحان لايحتاج سوى لطالب فاهم مذاكر جيدا.


وفي هذا السياق، قال طلعت صديق كامل، خبير الدراسات الاجتماعية، من مركز طهطا بمحافظة سوهاج، أن هناك تحامل  على واضع الامتحان في المجمل لكل المحافظات،  لا تخلو محافظة من محافظات مصر من شكاوي أولياء الأمور والطلاب.

ويرى كامل أن أولياء الأمور مخدوعون في مستوى الطلاب، خاصة الطالب الذى يلقى لومه على الامتحان وعلى واضع الامتحان، وهى أسهل طريقة لإلقاء اللوم على غيره.

وأكد كامل، أن تقييمه لامتحان الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية فى الإسكندرية، فوق متوسط متوازن يراعي أهداف المنهج والوزن النسبي للمادة.

وأكد أن هناك شروطا يجب على واضعى الامتحانات، الأخذ بها ومراعتها منها:  أهداف المنهج، والدرس، والوحدة، والوزن النسبي للأسئلة على كل درس والوحدة، بخلاف مستويات تقيس المعلومات المعرفية 
من تذكر، فهم، تحليل،  تطبيق، تركيب.


وأكد كامل أن امتحان الإسكندرية، متوازن يراعي كل النقاط السابق ذكرها.

 

وأشار إلى أنه من غير العدل حكم بعض المعلمين على الامتحان لأنه خارج التوقعات في بعض الجزئيات ومنها الخريطة.

وأضاف أن سؤال الخريطة، الذي أثير حوله العديد من الأقاويل، لاتتعدى درجته ٣درجات من ٤٠درجة كلية وتنقسم على ٢، وبذلك تكون درجة الخريطة درجة ونص من عشرين درجة كليا.

وأكد كامل، أن الامتحان جميل ملي ء بالأفكار التى تقيس استيعاب الطالب، والتى افتقدنها في الامتحانات المختلفة على مستوى المحافظات.

وعن تقييمه لامتحانات الدراسات الاجتماعية للشهادة الإعدادية على مستوى جميع المحافظات، يرى أعلى مستوى في الامتحانات كان من نصيب المنوفية، يليه الدقهلية.

وعن رأيه فى امتحانات القاهرة والجيزة، قال هي الأسهل على الاطلاق مباشرة واضحة صريحة فى مستوى الطالب الأقل من المتوسط، خالية من أفكار للتميز، تقيس المستويات العليا.

في حين جاءت البحيرة والقليوبية سوهاج، فى مستوى الطالب المتوسط، ودمياط طويل وفوق متوسط مثل امتحان الإسكندرية، كفر الشيخ طويل لكنه مباشر.