رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

غرامة قياسية جديدة ضد شركة ميتافيرزا

ميتا فيرزا
ميتا فيرزا

من المقرر أن تضطر ميتافيرزا إلى دفع غرامة قياسية قدرها 1.2 مليار يورو على الادعاءات بأنها أساءت استخدام بيانات مستخدميها.

وقالت لجنة حماية البيانات الأيرلندية إن شركة ميتافيرزا قد انتهكت قواعد حماية البيانات في الاتحاد الأوروبي من خلال نقل البيانات بين أوروبا والولايات المتحدة.

وقال المنظمون إنها فشلت في حماية المستخدمين الأوروبيين من استخدام بياناتهم بموجب القانون الأمريكي عندما فعلت ذلك، حيث سيتم الآن تغريمه 1.2 مليار يورو، بالإضافة إلى مطالبته بحذف بيانات فيسبوك أو إعادتها إلى أوروبا.

وتُعد هذه الغرامة بسهولة بمثابة سجل بموجب اللوائح العامة لحماية البيانات في الاتحاد الأوروبي، أو اللائحة العامة لحماية البيانات (GDPR)، حيث كان الرقم القياسي السابق من قبل أمازون - والذي كان غرامة قدرها 746 مليون يورو من قبل المنظمين في لوكسمبورغ - على الرغم من أن أكبر أربع غرامات بعد ذلك تم دفعها بواسطة ميتافيرزا كجزء من مشكلات البيانات في Facebook و Instagram و WhatsApp.

غرامة غير مبررة

ووصف ميتا الغرامة بأنها "غير مبررة وغير ضرورية" وقال إنها ستستأنف الحكم، وقالت أيضًا إنه لن يكون هناك تعطيل فوري للطريقة التي يعمل بها فيسبوك.

هددت الشركة مرارًا وتكرارًا بأن القيود الجديدة على كيفية نقل البيانات إلى الولايات المتحدة قد تتسبب في إغلاق فيسبوك و انستجرام في أوروبا، وقالت ميتافيرزا ردًا على الحكم الجديد أنه سيكون قادرًا على الاستمرار في العمل كما هو الحال اليوم إذا تم تنفيذ اتفاقية بيانات جديدة بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة.

في السابق، كانت مشاركة البيانات بين الولايات المتحدة وأوروبا محكومة بإطار عمل يسمى "Privacy Shield"، والذي سمح لهذه البيانات بالتدفق إذا أظهرت الشركات الأمريكية أنها تستخدم وسائل حماية مناسبة للبيانات، وفي عام 2020، تم إلغاء ذلك بعد أن قالت محكمة العدل الأوروبية إنها لا تحمي البيانات بشكل صحيح.

ومنذ ذلك الحين، كان المشرعون يعملون على صفقة جديدة والتي تُعرف باسم إطار خصوصية البيانات عبر المحيط الأطلسي، على الرغم من أن ذلك لم يدخل حيز التنفيذ بعد. لكن المشرعين أشاروا إلى أنه يجب أن يكون جاهزًا بحلول أكتوبر المقبل.