رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

صنعت مشنقة لنفسها.. العثور على جثة فتاة داخل شقة بالمقطم

انتحار فتاة بالمقطم
انتحار فتاة بالمقطم

عثر على جثة فتاة معلقة بحبل داخل غرفتها بإحدى الشقق السكنية بمنطقة المقطم بالقاهرة، وتم نقل الجثة إلى مشرحة زينهم تنفيذًا لقرار النيابة العامة، وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق.

العثور على جثة فتاة معلقة بحبل داخل غرفتها

وفي البداية تلقى اللواء أشرف الجندي مساعد وزير الداخلية، مدير أمن قنا، إخطارا من قسم شرطة المقطم، مفاده ورود بلاغًا بالعثور على جثة فتاة معلقة بحبل داخل غرفتها ومفارقة الحياة، بإحدى الشقق السكنية بدائرة قسم شرطة المقطم.

وكشفت تحريات رجال المباحث بمديرية أمن القاهرة، أن الفتاة صنعت مشنقة لنفسها للتخلص من حياتها لمرورها بأزمة نفسية سيئة، ولا توجد شبهة جنائية وراء الواقعة.

واستمع رجال المباحث لأقوال أسرة الضحية وأقوال شهود العيان وعدد من جيران الضحية للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة.

حُرر محضر بالواقعة واتخذت الإجراءات القانونية اللازمة وحُرر محضر بالواقعة وباشرت النيابة العامة التحقيق، وتم نقل الجثة.

الرأي الشرعي لتشريح الانتحار

وقالت دار الإفتاء، إن ‏الانتحار كبيرة من الكبائر وجريمة في حق النفس والشرع، والمنتحر ليس بكافر، ولا ينبغي التقليل من ذنب هذا الجرم وكذلك عدم إيجاد مبررات وخلق حالة من التعاطف مع هذا الأمر، وإنما التعامل معه على أنه مرض نفسي يمكن علاجه من خلال المتخصصين.

وشددت دار الإفتاء، على أن الانتحار حرامٌ شرعًا؛ لما ثبت في كتاب الله، وسنة النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وإجماع المسلمين؛ قال الله تعالى: «وَلَا تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا» (النساء: 29)، وعن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وآله وسلم: «وَمَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ بِشَيْءٍ عُذِّبَ بِهِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ» متفق عليه.

وأكدت أن المنتحر واقع في كبيرة من عظائم الذنوب، إلا أنه لا يخرج بذلك عن الملَّة، بل يظل على إسلامه، ويصلَّى على المنتحر ويغسَّل ويكفَّن ويدفن في مقابر المسلمين؛ قال شمس الدين الرملي في "نهاية المحتاج" (2/ 441): [(وغسله) أي الميت «وتكفينه والصلاة عليه» وحمله «ودفنه فروض كفاية» إجماعًا؛ للأمر به في الأخبار الصحيحة، سواء في ذلك قاتلُ نفسِهِ وغيرُه].