رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

جوجل تحذف ملايين الحسابات في أضخم عملية تطهير بالموقع

جوجل
جوجل

أعلنت جوجل عن تحديث رئيسي سيشهد حذف الآلاف وربما الملايين، من الحسابات نهائيًا إذا لم يتم استخدامها منذ عام 2021.

ستتضمن عملية التطهير حسابات Gmail و Drive و Photos التي لم يتم استخدامها أو تسجيل الدخول إليها لمدة عامين على الأقل.

في منشور بالمدونة للإعلان عن التحديث، قالت جوجل إن السياسة الجديدة كانت في الأساس لأسباب أمنية، حيث أن الحسابات القديمة عادة ما تكون أكثر عرضة للتهديدات مثل البريد العشوائي وعمليات التصيد الاحتيالي والاختطاف.

منشور جوجل 

جاء في المنشور: "يُظهر تحليلنا الداخلي أن احتمالية إنشاء الحسابات المتروكة على الأقل 10 مرات أقل من الحسابات النشطة لإعداد التحقق بخطوتين، بمعنى أن هذه الحسابات غالبًا ما تكون عرضة للخطر، وبمجرد اختراق الحساب، حيث يمكن استخدامه لأي شيء من سرقة الهوية إلى ناقل للمحتوى غير المرغوب فيه أو حتى الضار، مثل البريد العشوائي.

سيتم تطبيق السياسة فقط على الحسابات الشخصية، مع تلك المرتبطة بمؤسسات مثل المدارس والشركات في مأمن من الحذف.

وقال عملاق التكنولوجيا إن التحديث سيكون ساري المفعول اعتبارًا من هذا الأسبوع، ولكن لن يتم حذف أي حسابات حتى ديسمبر 2023.

وكتب موقع جوجل العالمي: "سنتخذ نهجًا مرحليًا، بدءًا من الحسابات التي تم إنشاؤها ولم تُستخدم مرة أخرى".

وتابع بيان موقع جوجل العالمي "قبل حذف حساب، سنرسل إشعارات متعددة على مدار الأشهر السابقة للحذف، إلى كل من عنوان البريد الإلكتروني للحساب والبريد الإلكتروني المخصص للطوارئ (إذا تم توفيره)."

يمكن لمستخدمي موقع جوجل العالمي تجنب الوقوع في عملية التطهير من خلال القيام بالقليل من قراءة رسالة بريد إلكتروني مرسلة إلى الحساب، أو مشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب أثناء تسجيل الدخول.

ويستضيف موقع جوجل العالمي مليارات من حسابات المستخدمين، على الرغم من أنها لم تعلن عن عدد حسابات المستخدمين غير النشطة.

يأتي ذلك في أعقاب إعلانات مماثلة من منصة تويتر، حيث طرح الرئيس التنفيذي والمالك إيلون ماسك مؤخرًا سياسة مماثلة ستشهد إعادة استخدام أسماء المستخدمين إذا كانت مرتبطة بحسابات لم يتم استخدامها "لعدة سنوات".