رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

هل تعد النوستاليجا أو الحنين إلى الماضي مرض عقلي؟

النوستاليجا
النوستاليجا

النوستاليجا أو الحنين أو العودة إلى الماضي كان يعد مرض نفسي قبل بضعة قرون، لم يكن الحنين إلى الماضي شوقًا عاطفيًا للماضي. فبدلًا من الذكريات الحلوة والمرة، اعتبر الحنين شعورًا أكثر كآبة. 

ففي القرن السابع عشر، وصف الطبيب السويسري الدكتور يوهانس هوفر النوستاليجا إلى الماضي بأنه "مرض عصبي لسبب شيطاني أساسًا".

بداية النوستاليجا

ابتكر هوفر مصطلح النوستاليجا إلى الماضي استنادًا إلى الكلمة الألمانية Heimweh (التي تُترجم حرفيًا إلى "الحنين إلى الوطن") وسرعان ما أصبح مصطلحًا طبيًا لوصف الحزن الذي شعر به المرتزقة والجنود السويسريون خلال الثورة والحروب النابليونية. 

وكانت المعاناة شديدة، وفقًا للأطباء في ذلك الوقت، فإن الجيوش "المصابة" بالحنين إلى الماضي أو النوستاليجا ستشهد الجنود يعانون من الأرق الحاد وفقدان الشهية و"الرغبة المستمرة في العودة إلى ديارهم".

في كثير من الحالات، قد يستسلم الجنود حتى للحنين إلى الماضي، وفقًا لمؤرخ جامعة كولومبيا توماس دودمان، مع تفاقم الأعراض، ظهر الاكتئاب السريري، و"بسبب نقص النظافة والأدوية، أصيب [الجنود] بأمراض قتلتهم" 

يُعرف أيضًا باسم Schweizer Krankheit أو "المرض السويسري" (لأنه تم تحديده لأول مرة في أولئك المرتزقة السويسريين الذين يتوقون للعودة إلى منازلهم الجبلية)، واعتبر الحنين إلى الماضي مرضًا خطيرًا لأنه لم يكن هناك الكثير مما يمكنك فعله لعلاجه. 

بالنسبة للجنود، كان العلاج الوحيد هو العودة إلى ديارهم - وهذا ليس ممكنًا دائمًا، وبالتأكيد غير ممكن كحل سريع.

إفراط في التفاعل؟

لقد كانت مشكلة خطيرة، وبحلول القرن التاسع عشر، كان كل من المتخصصين في الصحة العقلية وأطباء الجيش يبحثون في هذه القضية دون توقف، حيث تظهر السجلات الطبية من الحرب الأهلية أنه تم تشخيص أكثر من 5200 جندي في الاتحاد بالحنين إلى الماضي، واستسلم 58 للمرض.

لكن النوستاليجا أو الحنين إلى الماضي لم يكن مشكلة أثرت فقط على الجنود في ساحة المعركة، وكذلك النساء في مختلف المناصب (مثل أولئك الذين انتقلوا من المنزل للعمل المنزلي للعيش في المنزل) والأطفال الذين يعيشون بعيدًا عن أمهاتهم يعانون أيضًا من أعراض الحنين إلى الماضي.

لكن في الأشخاص البعيدين عن ساحات القتال، ظهر الحنين بشكل مختلف نوعًا ما، حيث قام الأطباء بتشخيصه من خلال البحث عن أعراض معينة مثل "التعبير الكئيب"، عدم انتظام دقات القلب، التعرق المفرط، وحتى مشاكل الجهاز الهضمي مثل القيء أو الحموضة المعوية. 

فهم أفضل للنوستجاليا

على مدار القرن التالي، تغير الحنين من كونه اضطرابًا إلى اضطراب قمعي قهري، أو شكل من أشكال الاكتئاب، أو مجرد ضعف عقلي، ولم يكن حتى أواخر القرن العشرين عندما قطع الحنين الروابط مع "الحنين إلى الوطن" (معناه الأصلي) واكتسب تعريفه الحديث: الشوق إلى الماضي، بغض النظر عما إذا كان يتعلق بالوطن أم لا.

ويتفق العلماء اليوم على أن الحنين إلى الماضي ليس بالضرورة أمرًا سيئًا. في الواقع، أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يتذكرون حدثًا من ماضيهم غالبًا ما يعانون من الحنين إلى الماضي كمزيج من السعادة والحزن - وهو شعور حلو ومر يميل إلى الشعور بإيجابية أكثر من سلبية.