رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تجربة مروعة لعالم أمريكي قضى 74 يوم تحت الماء

صورة لجوزيف ديتوري
صورة لجوزيف ديتوري

حطم الدكتور جوزيف ديتوري الرقم القياسي العالمي في البقاء تحت الماء، حيث قال إنه يأمل أن يساعده الضغط على جسده على العيش لفترة أطول

وحطم ديتوري الرقم القياسي العالمي للعيش تحت الماء بعد أن قضى 74 يومًا في موطن على بعد 30 قدمًا (9 أمتار) تحت بحيرة فلوريدا.

والضابط البحري السابق الدكتور جوزيف ديتوري هو أول شخص يعيش كل هذه المدة الطويلة تحت الماء دون تخفيف الضغط، مع خطط للبقاء في Jules 'Undersea Lodge في Key Largo حتى 9 يونيو كجزء من مهمة 100 يوم أطلق عليها اسم Project Neptune 100.

تجمع البعثة بين التوعية التعليمية والبحوث الطبية والبحوث المتعلقة بالمحيطات، مع حرص العلماء على معرفة تأثير التعرض المستمر لمثل هذا الضغط على جسم الإنسان.

الضغط المتزايد من الماء

إحدى الفرضيات هي أن الضغط المتزايد تحت الماء - ما يقرب من 1.6 مرة من الضغط السطحي - سيؤدي إلى تحسينات في الصحة، مع احتمال تأثيره أيضًا على المؤشرات الرئيسية المتعلقة بالمرض وطول العمر.

قال الدكتور ديتوري: "نحن نعلم على وجه اليقين أنه عندما تتعرض لنصف الضغط الذي أنا عليه الآن، فإنك تضاعف عدد الخلايا الجذعية المنتشرة، وسيكون لدي تيلوميرات أطول - مما يحتمل أن يعكس الشيخوخة، وسأكتسب أيضًا كثافة العظام والعضلات عندما أكون هنا."

يقدر العلماء أيضًا أنه قد يفقد ارتفاعًا يبلغ حوالي بوصة واحدة أثناء المهمة بسبب الضغط الذي يمارس على جسمه - بنفس الطريقة التي ينمو بها رواد الفضاء حوالي 3% بعد قضاء بعض الوقت في انعدام الوزن في الفضاء.

كان يوم دكتور ديتوري الرابع والسبعين في الإقامة في النزل تحت الماء مشابهًا للأيام السابقة التي قضاها هناك منذ أن غمر في 1 مارس.

الأستاذ الجامعي الذي يطلق عليه أيضًا لقب "د. ديب سي، "أكل وجبة غنية بالبروتين من البيض والسلمون المحضرة باستخدام الميكروويف، وأجرى تمارين الضغط اليومية وأخذ قيلولة لمدة ساعة.

على عكس الغواصة، لا يستخدم النزل التكنولوجيا لضبط الضغط تحت الماء المتزايد، حيث تم تسجيل الرقم القياسي السابق البالغ 73 يومًا وساعتين و34 دقيقة في نفس الموقع في عام 2014.

بينما يقول ديتوري إنه يحب العيش تحت المحيط، هناك شيء واحد يفتقده، وهو الشمس، حيث كانت الشمس عاملًا رئيسيًا في حياتي - عادة ما أذهب إلى صالة الألعاب الرياضية في الخامسة ثم أعود لأراقب شروق الشمس."