رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناشطة سودانية تكشف لـ "النبأ" كواليس معارك الجيش والدعم السريع بعد إعلان جدة

النبأ

كشفت حميراء محمد أحمد، الناشطة السياسية السودانية، أن إعلان جدة الأخير بين كل من الجيش السوداني والدعم السريع في السودان كان عبارة عن “حبر ع ورق”

وأكدت حميراء محمد أحمد، في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أنه عقب الإعلان عن الاتفاق بين الجيش السوداني والدعم السريع قتل أكثر من 5 مدنيين بالقصف، كان من بينهم الفنانة السودانية الشهيرة شادن، وهي فنانة تتغنى للسلام.

وأضافت الناشطة السياسية السودانية، أن شادن قتلت إثر مقذوف سقط على منزلها بمدينة أم درمان، مبينة أنه لم تتمكن أسرتها من إنقاذها بسبب الاشتباكات التي جرت بين كل من الجيش السوداني والدعم السريع.

وأشارت حميراء محمد أحمد، إلى أنها تعرف أن العديد من الشخصيات الشهيرة قتلت في القصف داخل العاصمة السودانية الخرطوم على إثر الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع.

وتطرقت الناشطة السياسية السودانية، لاشتباكات اليوم بين الجيش السوداني والدعم السريع، مبينة أن المواجهات اليوم كانت صعبة، حيث تواجد الجنجويد في كل محل وانتشر بصورة كثيفة لقوات الدعم السريع.

وأوضحت أحمد، أن المعارك ف كل مكان ومن الصباح هاجموا بعض المناطق المرتكز بها الجيش، واعتقلوا ما لا يقل عن 700 عسكرى جيش من معسكر اسمه  السواقة.

وبينت أنه من ضمن المعتقلين لدى قوات الدعم السريع مدير عام الشرطة الجديد الذي تم تعيينه أمس، أصبح في قبضة قوات الدعم السريع، حيث هاجمت قواته منزله في منطقة الرهد.


وكانت أكثر الأماكن المشتعلة بالأحداث والاشتباكات اليوم هو حي المعمورة، حيث قبضت ميليشيا الدعم السريع على عضو الحركة الإسلامية الشهير أنس عمر، وذلك يأتي ضمن سياسة قوات الدعم السريع باستهداف الإسلاميين في منازلهم، حسب حميراء أحمد.

وأشارت الناشطة السياسية السودانية، إلى أنه قامت قوات الدعم السريع منذ الأمس بمحاولة السيطرة على الحي من أجل القبض على عضو الحركة الإسلامية انس عمر، وهو ما واجهه  قصف بالطيران  استمر حتى صباح اليوم من قبل سلاح الجو السوداني، ولكن في النهاية تمكنوا من السيطرة على الحي.

وأردفت أن الطيران الحربي قام  بقصف عدد من الأماكن اليوم مثل حي المعمورة والسوق الشعبى في الخرطوم.