رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. هجوم روسي جوي "استثنائي" على كييف والدفاع الجوي ينتصر!

أوكرانيا
أوكرانيا

دمر الدفاع الجوي في أوكرانيا جميع الصواريخ الروسية البالغ عددها 18 صاروخ وتسع طائرات مسيرة خلال الليل، فيما قال مسؤولون إن ثلاثة أشخاص على الأقل لقوا مصرعهم عندما شنت روسيا العنان لموجة جديدة من الهجمات الليلية على كييف والمناطق المحيطة بها.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية لمدينة كييف: "كانت الموجة استثنائية في كثافتها، حيث تم إطلاق أقصى عدد من الصواريخ الهجومية في أقصر فترة زمنية".

وأكد رئيس بلدية كييف فيتالي كليتشكو وقوع انفجارات في كييف، وقال العمدة إن النيران اشتعلت في عدة سيارات في منطقة سولوميانسك نتيجة سقوط حطام الصواريخ لكن عمال الإنقاذ في موقع الهجمات.

وكانت جميع أنحاء أوكرانيا تقريبًا تحت إنذارات الغارات الجوية في الساعات الأولى من اليوم.

ووصف صحفيون محليون في كييف الهجوم بأنه تسبب في "انفجارات هزت المباني" في وسط كييف فيما أطلقت صفارات الإنذار غارات جوية في عاصمة أوكرانيا.

تأتي موجة الهجمات الصاروخية والصاروخية على كييف بعد أسبوع من إطلاق روسيا وابلًا من الصواريخ على الدولة التي ضربتها الحرب، بالتزامن مع احتفالات فلاديمير بوتين بيوم النصر في موسكو.

وقال مسؤولون إن عدة انفجارات هزت كييف في الساعات الأولى من صباح اليوم وأسفرت عن مقتل ثلاثة أشخاص.

واشتعلت النيران في عدة سيارات في منطقة سولوميانسك نتيجة سقوط حطام الصواريخ، فالمبنى المتضرر بمساحة 200 متر مربع، وعمال الانقاذ يعملون على الفور، ووقال رئيس البلدية في تلغرام لم يتم التعرف على الضحايا حتى الآن.

غارات على أوكرانيا

وقال السفير البريطاني في أوكرانيا إنها لم تكن "ليلة سهلة" في كييف، وفي تغريدة، كتبت السفيرة ميليندا سيمونز: "هجوم جوي كامل على كييف الليلة الماضية، كان شديدًا جدًا. الانفجارات وهز الجدران ليس ليلة سهل، أتمنى أن يكون الجميع بخير ".

من جانبه أشاد وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بـ "النجاح المذهل" الذي حققته كييف في إسقاط جميع الصواريخ التي أطلقتها روسيا الليلة الماضية.

وأضاف أوليكسي ريزنيكوف في منشور على تويتر: "ليس لدى الإرهابيين فرصة للانتصار على أوكرانيا، حيث يمكن للأسلحة الغربية أن تواجه أسلحتهم، فشكرًا لأفراد قواتنا الجوية والدول الشريكة لنا، الذين استثمروا في تأمين الأجواء فوق أوكرانيا وكل أوروبا.