رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الإمارات تفتح باب التسجيل الضريبي للشركات.. وتلك هي الأرباح المتوقعة!

دولة الإمارات العربية
دولة الإمارات العربية المتحدة

يمكن للشركات المساهمة العامة والشركات الخاصة في دولة الإمارات العربية المتحدة البدء في التسجيل في ضريبة الشركات اعتبارًا من 15 مايو، قبل أن تصبح سارية الشهر المقبل، حيث سيتم تطبيق ضريبة الشركات على السنوات المالية التي تبدأ في أو بعد 1 يونيو 2023.

وقالت الهيئة الاتحادية للضرائب يوم الأحد إن الشركات يمكنها التسجيل من خلال منصة خدمات الضرائب الرقمية EmaraTax.

ودعت اتفاقية التجارة الحرة جميع الأشخاص الخاضعين للضريبة وهم شركات مساهمة عامة وكيانات خاصة مقيمة في دولة الإمارات العربية المتحدة لأغراض ضرائب الشركات إلى التسجيل، مشيرة إلى أن هذا لن يشمل الأشخاص في المنطقة الحرة - الذين سيكون التسجيل متاحًا لهم في مرحلة لاحقة.

وقالت اتفاقية التجارة الحرة: "سيتيح التسجيل الضريبي المبكر للشركات متسعًا من الوقت للشركات والشركات للامتثال لالتزاماتها القانونية، وفي الوقت الحالي، ستكون عملية التسجيل متاحة للكيانات القانونية الفردية فقط."

وسيتم فتح التسجيل لفئات أخرى من الأشخاص الخاضعين للضريبة، مثل الأشخاص الطبيعيين الذين يمارسون الأعمال أو الأنشطة التجارية التي لم يحددها بعد قرار من مجلس الوزراء، في تاريخ لاحق، وفقًا للهيئة التنظيمية.

وقالت إنه يجب على الأشخاص الخاضعين للضريبة التسجيل والحصول على رقم التسجيل الضريبي لأغراض ضريبة الشركات.

في يناير من العام الماضي، أدخلت دولة الإمارات العربية المتحدة ضريبة الشركات الفيدرالية بمعدل قانوني قياسي قدره 9 في المائة.

أرباح ضرائب الشركات

جلبت دخل الشركات التي تجاوزت 375000 درهم ما يعادل (102000 دولار) ضمن الشريحة الخاضعة للضريبة، والتي تقل عن هذا الحد ستخضع لمعدل صفر في المائة.

وقالت وزارة المالية إنه لن يتم فرض ضريبة على الشركات على الرواتب أو أي دخل شخصي آخر من العمل، وسواء كان ذلك في الحكومة أو الكيانات شبه الحكومية أو القطاع الخاص.

وقالت الوزارة الشهر الماضي إن الشركة "غير المقيمة" لن تكون مطالبة بالتسجيل في ضريبة الشركات إذا كانت تحصل على دخل من مصادر إماراتية ولكن ليس لديها "منشأة دائمة في الدولة".

وأضافت أن الحكومة والمنظمات التي تسيطر عليها الحكومة وكذلك الأعمال الاستخراجية وشركات الموارد الطبيعية غير الاستخراجية التي تستوفي الشروط المحددة غير ملزمة بالتسجيل بموجب قانون الضرائب، وهناك إعفاءات أخرى متاحة لمنظمات مثل صناديق التقاعد أو الاستثمار ومنظمات المنفعة العامة.

ويمكن للشركات الصغيرة في الإمارات العربية المتحدة التي تبلغ إيراداتها 3 ملايين درهم ما يعادل (816،880 دولارًا أمريكيًا) أو أقل الاستفادة أيضًا من برنامج الإعفاء الضريبي الجديد للشركات.

ومنظمات النفع العام التي تساهم في رفاهية المجتمع ستكون مؤهلة للحصول على إعفاءات، حيث تشمل هذه الكيانات التي تركز على أنشطة مثل العمل الخيري والخدمات المجتمعية والمسؤولية الاجتماعية للشركات.

وقالت اتفاقية التجارة الحرة يوم الأحد إن الكيانات التي تنوي تشكيل مجموعة ضريبية للشركات مطالبة بالتسجيل بشكل فردي أولًا، وبعد ذلك، في تاريخ لاحق، ستكون قادرة على التقدم لتشكيل مجموعة ضريبية للشركات.

يضع معدل الضريبة المعياري القانوني على الشركات البالغ 9 في المائة دولة الإمارات العربية المتحدة في وضع تنافسي عند مقارنتها بالمراكز المالية الأخرى والاقتصادات المتقدمة.

ويبلغ متوسط أعلى معدل للضرائب على الشركات بين دول الاتحاد الأوروبي 21.3 في المائة، بينما يقف الرقم عند 23.04 في المائة بين دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، و26.7 في المائة في مجموعة السبع، وفقًا لمؤسسة الضرائب في واشنطن العاصمة.

انخفضت معدلات الضرائب على الشركات خلال الأربعين عامًا الماضية، حيث انخفض المتوسط العالمي من أكثر من 40% إلى ما بين 25 و30 %، وفقًا لبيانات مؤسسة الضرائب.