رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

عالم بريطاني يحذر بلاده من هذا المصير بسبب الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

يقول البروفيسور ستيوارت راسل الرائد في مجال الذكاء الاصطناعي إن "المخاطر يمكن أن تكون أعلى" وسط ظهور آلات فائقة الذكاء، وحذر أحد رواد الذكاء الاصطناعي من أن الحكومة لا تحمي من المخاطر التي تشكلها الآلات فائقة الذكاء في المستقبل.

وقال البروفيسور ستيوارت راسل إن الوزراء يفضلون لمسة خفيفة على صناعة الذكاء الاصطناعي المزدهرة، على الرغم من تحذيرات الموظفين المدنيين من أنها قد تخلق تهديدًا وجوديًا.

وكان البروفيسور راسل مستشارًا سابقًا لكل من داونينج ستريت والبيت الأبيض، وهو مؤلف مشارك لكتاب الذكاء الاصطناعي الأكثر استخدامًا ومحاضرات حول علوم الكمبيوتر في جامعة كاليفورنيا.

وقال لصحيفة The Times ، فهناك نظامًا مشابهًا لـ ChatGPT - اجتاز الاختبارات ويمكنه تأليف النثر – حيث يمكن أن يشكل جزءًا من آلة فائقة الذكاء لا يمكن التحكم فيها، وتابع: كيف تحافظ على سلطتك على كيانات أقوى منك - إلى الأبد؟"، وسأل "إذا لم يكن لديك إجابة، فتوقف عن إجراء البحث".

وتابع: "المخاطر لا يمكن أن تكون أكبر: إذا لم نتحكم في حضارتنا، فلن يكون لنا رأي في ما إذا كنا سنستمر في الوجود".

سباق خارج عن السيطرة

في مارس الماضي، شارك في توقيع خطاب مفتوح مع إيلون ماسك والشريك المؤسس لشركة آبل ستيف وزنياك يحذران من "السباق الخارج عن السيطرة" الذي يجري في مختبرات الذكاء الاصطناعي.

وحذرت الرسالة من أن المعامل تعمل على تطوير "عقول رقمية أكثر قوة لا يمكن لأحد، ولا حتى منشئوها، فهمها أو التنبؤ بها أو التحكم فيها بشكل موثوق".

وعمل البروفيسور راسل مع الأمم المتحدة على نظام لمراقبة معاهدة حظر التجارب النووية وطُلب منه العمل مع الحكومة في وقت سابق من هذا العام، وقال: "تحدثت وزارة الخارجية... إلى الكثير من الناس وخلصوا إلى أن فقدان السيطرة كان نتيجة معقولة وعالية الأهمية للغاية".

وتابع "وبعد ذلك خرجت الحكومة بنهج تنظيمي يقول:" لا شيء نراه هنا... سنرحب بصناعة الذكاء الاصطناعي كما لو كنا نتحدث عن صناعة السيارات أو شيء من هذا القبيل ".

وقال إن إجراء تغييرات على الأسس التقنية للذكاء الاصطناعي لإضافة الضمانات الضرورية سيستغرق "وقتًا قد لا يكون لدينا، وأعتقد أننا ارتكبنا خطأً ما بشكل صحيح في البداية، حيث كنا مفتونين جدًا بفكرة الفهم وخلق الذكاء، لم نفكر في الغرض من هذه المعلومات الاستخبارية".

وأطلقت الحكومة البريطانية فريق عمل نموذج مؤسسة الذكاء الاصطناعي الذي تقول إنه "سيضع أسس الاستخدام الآمن لنماذج الأساس في جميع أنحاء الاقتصاد ويضمن أن تكون المملكة المتحدة في طليعة تقنية الذكاء الاصطناعي المحورية هذه".