رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

"القومي للبحوث" يتوصل إلى مركب طبيعي لعلاج الجروح

  القومي للبحوث
" القومي للبحوث " يتوصل إلى مركب طبيعي لعلاج الجروح

تعد الجروح وإصابات الحروق من الأسباب الرئيسية للوفاة والعجزفي جميع أنحاء العالم، كا يعد التئام إصابات الجلد عملية معقدة وديناميكية وتظل مشكلة إكلينيكية كبرى. 

وتوجد تقنيات مختلفة بما في ذلك المراهم وضمادات الجروح فى محاولات لإصلاح الأنسجة.

بدائل طبيعية لعلاج الجروح
 

ونظرًا للآثارالجانبية الكبيرة للعقاقيرالصناعية والمخلقة كيميائيا بما في ذلك رد الفعل التحسسي ومقاومة الأدوية، فقد أصبحت المركبات الطبيعية من البدائل لمعالجة الجروح هوالحل الآمن. 

يعد مركب الميريستين من مركبات الفلافونويدات المنتشرة فى العديد من النباتات الطبية ويستخدم كمضاد لكثير من الامراض مثل الالتهابات، مرض السكر، ارتفاع ضغط الدم والحساسية، ولذلك ركزت الدراسة التى قام بها الدكتورعبدالصمد إبراهيم راضى الشامى، الأستاذ الباحث المساعد بقسم كيمياء المركبات الطبيعية بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية مع فريقه البحثى فى تقييم ودراسة نشاط التئام الجروح لمركب الميريستين المفصول طبيعيا من الأجزاء الخضرية لنبات تيكوماريا كابينسيز. 

فبعد فصل هذا المركب وتعريفه ومن ثم تحضيرالمرهم لهذا المركب بتركيزين (10% و20%) مع البرافين.

تم تقييم نشاط التئام الجروح في الجرذان من خلال التحاليل الكيمائية الحيوية وفحص الأنسجة مع استخدام كريم ديرمازين كدواء مرجعي.

وقد أظهرت النتائج أن النسبة المئوية لإغلاق الجرح في الجرذان المصابة (67.35٪) وازدادت بشكل ملحوظ بعد علاج الجرذان المصابة بالميريسيتين وكان العلاج بالميريسيتين 20٪ هوالأكثرفاعلية (98.76٪). 

وأظهرت الجرعة العالية من الميريستين (20 ٪) التئام أكبر للجروح وقدرتها على تحسين إعادة الاندمال الخلوي وتكاثرالخلايا وترسب الكولاجين وأيضًا باعتباره عامل فعال ومضاد للالتهابات لالتئام الجروح.

وأشارت النتائج إلى أن العلاج بالجرعة العالية من الميريستين كان لها التأثيرالأفضل في تحسين علاج الجروح وأن يكون بمثابة عامل قوي ومضاد للالتهابات.

 وتسلط هذه النتائج الضوء على قدرة مرهم الميريستسن (تركيز 20% مع البرافين) على علاج الجروح والسرعة فى التئامها من خلال تحسين إعادة الاندمال الخلوي وتكاثر الخلايا وترسب الكولاجين. من خلال ذلك فأن هذا المرهم يمكن ان يكون بديلا قويا للمراهم المخلقة كيميائيا في المستقبل وأن نتائج البحث تم تجربتها على حيوانات التجارب ولم يتم إستخدامها علي الإنسان.