رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

«رحالة المحروسة».. مشروع تخرج للتعرف على عادات وتقاليد المحافظات

الطالبات منة وبسنت
الطالبات منة وبسنت وشيرين

أطلق ثلاث طالبات يدرسن الإعلام مشروع تخرج يهدف إلى تعريف تشجيع الفتيات على السفر والترحال، والتعرف على المعالم السياحية والتراثية والثقافية في مختلف أنحاء الجمهورية، وتجولت الطالبات خلال إعداد المشروع بالعديد من المحافظات ورصدت الأماكن السياحية والتراثية فيها، وحاز المشروع على إعجاب الأساتذة والطلاب.
الطالبات الثلاثة هن منة عبد الرازق وبسنت حاتم وشيرين محمد، الطالبات في كلية الإعلام جامعة MSA، قسم العلاقات العامة والإعلان، ومشروع التخرج يسمى «رحالة المحروسة»، ويرفع شعار «دليلك للتراث».
تهدف الطالبات إلى نشر وزيادة الوعي لدى المصريين وبخاصة الفتيات بأهمية التراث والثقافة، والتعريف بالأماكن السياحية غير الشهيرة في مصر، وتهتم الطالبات أيضا بالتعريف بأشهى الأكلات والعادات والتقاليد والملابس والمشغولات اليدوية، في كل محافظة أو منطقة في مصر، وما تتميز به مختلف الأماكن.
ويشرح المشروع كذلك شعار كل محافظة من المحافظات المصرية، وقصة كل شعار وما يرمز إليه، لا سيما أن الكثيرين يجهلون الهدف من وراء شعارات المحافظات.
وقالت الطالبة منة عبد الرازق، إن مشروع التخرج يستهدف نشر الوعي الثقافي لدى قطاعات عريضة من المصريين، وبخاصة الفتيات، والتعريف بالأماكن التراثية والسياحية غير الشهيرة، والتشجيع على السفر واستكشاف البيئات المختلفة، مشيرة إلى أن المشروع يستهدف بالأساس الفتيات، ويستهدف تشجيعهن على السفر والترحال.
وأضافت أنهن واجهن مشكلات كثيرة أثناء الإعداد للمشروع، أهمها رفض أسرهن للفكرة، لا سيما أنها تتضمن سفرهن إلى مختلف المحافظات بمفردهن، إلا أنهن استطعت إقناع أسرهن بأهمية المشروع، وتمت الموافقة على السفر بمفردهن.
وكشفت أنهن تعرضن لعقبات أخرى منها، كيفية السفر والانتقال من محافظة إلى أخرى، وما أهم وسائل المواصلات، وكيفية الحجز في الفنادق، وكيفية زيارة الأماكن غير المعروفة، وكيفية التصرف في كل محافظة، من أجل التعرف على العادات والتقاليد
ولفتت إلى أن مشروع «رحالة المحروسة»، تجربة شخصية تخصها هي وزميلاتها بسنت حاتم وشيرين محمد، مؤكدة أنها تجربة ممتعة تعرفن فيها على معالم سياحية وتراثية وثقافية فريدة في مختلف المحافظات، وبخاصة محافظتي قنا والمنيا، معتبرة أن السفر كان ميسرًا وسهلًا.
وأكدت أن الرحلات زادت من ثقافتهن، وتعرفن خلالها على ثقافة كل محافظة وعادات وتقاليد مختلفة، والأصل فيها، مشيرة إلى أن الممتع في الرحلات هو التعارف والتعايش في بيئات جديدة ومختلفة.
وقالت منة عبد الرازق أيضًا: لكي نتعرف اكثر عن ثقافة شعب كل محافظة، لا بد أن نعيش حياتهم، ونلبس ملابسهم، ونأكل من الأكل البيتي الذي يتناولونه، ليس زيارة المعابد والأماكن التاريخية فقط.
وأضافت: الممتع أيضا في الرحلات أنني تعرفت أكثر على ناس مصر الطيبين. واكتشفت أننا شعب كريم بجد، كل المحافظات التي سافرت لها استقبلوني بطيبة وكرم بدايةً من سيوة الإسكندرية حتى أسوان أرض الذهب. كما عرفت ان مصر فيها لغتين غير اللغة العربية المعروفة، وهما «الأمازيغية» لغة أهل سيوة والتي لا يعرفها أناس كثيرون، وكذلك اللغة «النوبية» لغة أهل النوبة.
وكشفت أنهن سافرن خلال إعداد مشروع التخرج إلى 6 محافظات، في أمان تام، ولم يتعرضن لأية مشاكل كبيرة أو مضايقات، وكان الهدف هو استكشاف الأماكن والعادات والتقاليد، وتسهيل مهمة السفر على الفتيات، وتشجيعهن على السفر والترحال.