رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

كافوري..سر تحول مقر أشقاء البشير وقادة نظامه لبؤرة اشتباكات ملتهبة

النبأ

يعتبر من أشهر أحياء مدينة الخرطوم التي تدور فيها الإشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع هو حي كافوري الراقي الواقع في منطقة بحري، والذي يعد حي للأثرياء والأسر الراقية بالعاصمة السودانية.

نشأة الحي

تبدأ قصة الحي مع تاجر ألباني سوري إنتقل للعيش في السودان واستثمر أمواله بها، ليبني شركة ألبان ضخمة، ولكن تم تأميمها في عصر الرئيس جعفر النميرى، الذي وهب أبناء “كافوري” حق امتلاك ربع الأرض ليبنوا عليها مجمع سكني فاخر.

مقر أشقاء وقادة نظام البشير

شهد الحي تحول كبير حيث وصل الرئيس المخلوع عمر البشير للسلطة عقب إنقلاب 1989، حيث أصبح الحي سكن فاخر لأشقاؤه وكبار رجال نظامه، مثل النائب الأول للبشير على عثمان محمد طه، والنائب حسبو محمد عبد الرحمن، وزوج شقيقية البشير رجل الأعمال نور الدائم إبراهيم، وتعت السكان المربع الذي سكنت فيه أسرة البشير بـ "حوش بانقا" نسبة لمسقط رأس الرئيس بالولاية الشمالية.

وبنت عائلة البشير مجمع ديني سمى في البداية بمجمع الشيخ حسن أحمد البشير ثم تحول لـ "مجمع النور الإسلامي"، كان عادة ما يصلي سكان الحي بجوار أسرة البشير وكبار رجال دولته.

وكانت أهم فيلات الحي هي فيللا وداد بابكر زوجة البشير الثانية، والتي تحولت في أواخر نظام حكمه لمقر رسمي للرئيس، وبعد ثورة ديسمبر أحاطت قوات الجيش والدعم السريع بالفيللا لتخرج منها ملايين الدولارات التابعة للبشير، وتحولت مع الحرب الأخير لإحدى البؤر الملتهبة لمعارك  الجيش السوداني والدعم السريع.

بؤرة اشتباكات وشخصيات

وتعد إحدى المناطق الساخنة  التي تدور بها الإشتباكات بين  الجيش السوداني والدعم السريع في الخرطوم، هي منطقة بحرى وتحديدًا حي كافورى، حيث لا يزال القصف مستمرا بين الجانبين مستخدمين كل من الأسلحة الثقيلة والخفيفة، حسب  حميراء محمد علي،الناشطة والإعلامية السودانية.

وأكدت محمد في تصريحات خاصة لـ "النبأ"،  أن القتال مشتد بين  الجيش والدعم السريع في حي كافوري، رغم كونه واحدا من أحياء الخرطوم الراقية، بسبب وجود شخصية مهمة داخله تهم كلا من الجيش السوداني والدعم السريع.

وأشارت الناشطة السودانية إلى وجود عدد من الشخصيات هامة تسكن الحي من الكيزان - في إشارة لرموز الحركة الإسلامية وجماعة الإخوان في السودان- ويتبوأ بعض منها مناصب قيادية في الدولة.

 

وأردفت أنه من أبرز تلك الشخصيات هو عنان حامد محمد عمر وزير الداخلية السوداني المكلف من قبل رئيس مجلس السياسة عبد الفتاح البرهان.

سكان الدعم السريع ومعسكره

بينما كشف محمد حسن حلفاوي، الصحفي السوداني من العاصمة الخرطوم، أهمية  حي كافوري الراقي بالنسبة للطرفين المتصارعين الجيش السوداني والدعم السريع والإشتباكات داخله،  مشيرًا إلى أن الحي  يوجد فيه معسكر هام لقوات الدعم السريع.

 وأكد حلفاوي في تصريحات خاصة لـ "ألنبأ"، أن الحي يحتوي على بعض مساكن شقيق قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو المعروف بحميدتي وهو عبد الرحمن دقلو، والتي  تم تدميرها بواسطة طيران الجيش.