رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

البيت الأبيض يكشف عن خطة لحماية المواطنين من الذكاء الاصطناعي

الذكاء الاصطناعي
الذكاء الاصطناعي

كشف البيت الأبيض بالولايات المتحدة الأمريكية، عن خطة لحماية المواطنين من مخاطر الذكاء الاصطناعي.

وقال البيت الأبيض في بيان له إن الذكاء الاصطناعي هو "أحد أقوى التقنيات في عصرنا"، لكنه يأتي مصحوبًا بمخاطر يجب التخفيف من حدتها، وقالت إنه يجب بناء تقنيات جديدة لحماية "مجتمعنا وأمننا واقتصادنا".

وحذر البيت الأبيض من أن "الأهم من ذلك، أن هذا يعني أن الشركات تتحمل مسؤولية أساسية للتأكد من أن منتجاتها آمنة قبل نشرها أو الإعلان عنها".

مخاوف من الذكاء الاصطناعي

وتأتي الخطة الجديدة وسط مخاوف متزايدة من أن أدوات الذكاء الاصطناعي يتم إطلاقها بسرعة كبيرة ومن الممكن أن تعرض الناس للخطر نتيجة لذلك؛ حذر عدد من الخبراء - بما في ذلك أولئك الذين شاركوا في بناء مثل هذه الأنظمة - من أن الفشل في تنظيم الأنظمة يمكن أن يعرض السلامة للخطر.

تشمل الخطط منح 140 مليون دولار لتمويل مؤسسة العلوم الوطنية، والتي سوف تُستخدم لإطلاق سبعة معاهد بحثية وطنية جديدة للذكاء الاصطناعي، وبذلك يصل المجموع إلى 25. تهدف هذه المنظمات إلى تشجيع الناس على التركيز على التطورات في مجال الذكاء الاصطناعي "التي هي أخلاقية وجديرة بالثقة والمسؤولية وخدمة الصالح العام ".

وقال البيت الأبيض إن مجموعة من الشركات - بما في ذلك Anthropic و Google و Hugging Face و Microsoft و NVIDIA و OpenAI و Stability AI – والتي التزمت جميعها بفحص أنظمتها للتأكد من أنها آمنة.

سيتألف ذلك من "تمرين مستقل" خلال DEFCON 31، وهو حدث مخترق يجري في أغسطس، حيث سيقوم الآلاف من الأشخاص بتقييم الأنظمة للتأكد من أنها تتماشى مع "قانون حقوق الذكاء الاصطناعي" الحالي الذي أصدرته إدارة بايدن.

كما ستدفع حكومة الولايات المتحدة لضمان أنها مسؤولة عن استخدام الذكاء الاصطناعي نفسه، و"القيادة بالقدوة في التخفيف من مخاطر الذكاء الاصطناعي وتسخير فرص الذكاء الاصطناعي".

ويعني ذلك إصدار مسودة سياسة بشأن استخدام أنظمة الذكاء الاصطناعي في حكومة الولايات المتحدة، والتي ستكون مفتوحة للتعليق العام.

وتم إصدار الخطط الجديدة في نفس الوقت تقريبًا من اجتماع بين نائب الرئيس كامالا هاريس والرؤساء التنفيذيين من OpenAI و Anthropic و Microsoft و Google، حيث تم تعيينهم لمناقشة مخاطر الذكاء الاصطناعي، وكيف يمكن حماية العالم منها.