رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التفاصيل الكاملة لترقية 500 ألف موظف بالحكومة في يوليو المقبل

النبأ

يترقب آلف العاملين بالحكومة  صدور قرار ترقيات  خلال شهر يونيو المقبل  من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والادارة علي ان يتم اعلان نتيجة الترقية علي موقع الجهاز المركزي للتنظيم والادارة في اواخر شهر يونيو المقبل وتحديدا سيكون الاعلان في 23 يونيو 2023 وذلك في اليوم العالمي للخدمة المدنية.

ويتواصل الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة مع وزارة المالية لاعتماد نتيجة ترقيات الموظفين ومن المتوقع ان يتخطي عدد الموظفين الذين سيتم ترقيتهم  ما بين 400 الف إلى 500 ألف موظف وهؤلاء هم المستحقين للترقية خلال عام 2023 الذين استوفوا الشروط، والمدد البينية اللازمة للترقية في ٣٠ يونيه المقبل وسيتم تدبير التمويل اللازم لحركة الترقيات بالعام المالي الجديد.

شروط ترقيات الموظفين

ومن شروط الترقية للموظفين خلال العام الجديد 2023 أن يكون الموظف مستوفيًا لشروط شغل الوظيفة المُرقى إليها وقضاء المدد البينية المنصوص عليها وذلك مع عدم التعويل على تقارير تقويم الأداء.

موانع ترقيات الموظفين 

وشملت موانع الترقية إذا كان الموظف معارًاو إذا كان حاصلًا على إجازة دون أجر، باستثناء الإجازة المرضية وإجازة رعاية الطفل وإذا وقع عليه جزاء الخصم من الأجر لمدة أو مدد تزيد على عشرة أيام أو جزاء أشد من ذلك قبل محو الجزاء الموقع عليه وإذا كان محالًا إلى المحاكمة التأديبية أو الجنائية أو موقوفًا عن العمل، وذلك طوال مدة الإحالة أو الوقف، ولا يجوز في هذه الحالة تأخير ترقية الموظف لمدة تزيد على سنتين.

وتُصدر السلطة المختصة القرار التنفيذي بترقية الموظفين الذين أتموا المدد البينية اللازمة للترقية في 30/6/2023وفقًا لأحكام القرار وتكون الترقية اعتبارًا من 1/7/2023.

ويحتفظ المرقون بمدد الأقدمية المتبقية بعد الترقية اعتبارًا من 1/7/2023، على ألا تتعدى ترقية الموظف مستوى وظيفي واحد كما يرجي التأكد من إتمام كافة إجراءات تسكين جميع الموظفين الخاضعين لأحكام قانون الخدمة المدنية على المستويات الوظيفية المعادلة لدرجاتهم اعتبارًا من 2/11/2016 سواء كانوا مستحقين للترقية أو غير مستحقين، وذلك تنفيذًا لأحكام المادة الرابعة من مواد إصدار قانون الخدمة المدنية، مع مراعاة إجراءات وضوابط التسكين الواردة بكتاب دوري الجهاز رقم (1) لسنة 2019.

وفي حالة حصول الموظف في تقرير تقويم الأداء على تقييم منخفض، والذي قد يمنعه من الترشح للترقي في ترقيات الموظفين 2021، يمكنه التظلم على النتيجة وفقًا لقانون الخدمة المدنية رقم 81 لسنة 2016، من خلال التقدم بالطلب إلى لجنة تظلمات مشكلة لهذا الشأن.

وتنص المادة (31) من قانون الخدمة المدنية على أنه يصدر قرار الترقية من السلطة المختصة بالتعيين، وتعتبر الترقية نافذة من تاريخ صدور القرار بها.

ووفقا لمشروع قرار ترقية يوليو 2023للموظفين، فإن الموظف يستحق اعتبارًا من أول يوليو 2023 لأجر الوظيفي المقرر للوظيفة المُرقى إليها، أو أجره السابق مُضافًا إليه علاوة ترقية بنسبة 5% من أجره الوظيفي في 30/6/2023أيهما أكبر.

ومن المتوقع ان يتضمن القرار، استحقاق شاغلي وظائف كبير والمستوى الأول ومن في حكمهم في جميع المجموعات الوظيفية، الذين مضى على شغلهم لتلك الوظائف 3 سنوات في 30/6 /2023  حافزا بحد أدنى مبلغ 100 جنيه وبحد أقصى 150 جنيها شهريًا.

وبعد صدور قرار ترقيات الموظفين وصدور الكتاب الدوري من قبل الجهاز المركزي للتنظيم والادارة تقوم الجهات الحكومية بموافاة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بالبيانات والمستندات التالية للموظفين المُرقين بالقرار التنفيذي الصادر من السلطة المختصة:

‌أ - صور طبق الأصل واضحة من بطاقات الرقم القومي (سارية).

‌ب - بيان حالة وظيفية معتمد ومختوم لكل موظف، على أن يتضمن على الأخص البيانات الآتية:

• تاريخ التعيين الفعلي على وظيفة دائمة.

• تاريخ التعيين الفرضي (إن وجد).

• تاريخ آخر ترقية.

• المستوى الوظيفي المُسكن عليه الموظف في 2/11/2016 وأقدميته فيه.

• مدد الإعارات والإجازات دون أجر الحاصل عليها الموظف طبقًا لقرارات صادرة ابتداءً من تاريخ العمل بقانون الخدمة المدنية.