رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الأزهر يعلن ضوابط اختيار المشاركين في مراقبة امتحانات الثانوية

النبأ

كشف قطاع المعاهد الأزهرية، طريقة الاختيار عن طريق القرعة الإلكترونية للراغبين بالعمل بكنترول الثانوية الأزهرية، حيث يتم الاختيار عن طريق القرعة الإلكترونية وفقًا للقواعد والنسب المنصوص عليها بالضوابط الآتية:

أولًا: يتم اختيار الأعضاء وفقا للضوابط والنسب التالية:
1- يتم اختيار الأعضاء عن طريق إجراء قرعة إلكترونية للمتقدمين بنسبة (50 %) من الأعضاء الذين لم يسبق لهم الاشتراك في لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية الأزهرية من قبل.
2-  تخصص نسبة الـ (50 %) الأخرى من الأعضاء القدامى (ذوي الخبرة).
3-  يتم اختيار نسبة (30 %) احتياطي من الأعداد المطلوبة وبالنسب والمعدلات السابقة نفسها.
4-  في حالة عدم استكمال عدد الأعضاء المطلوبين للعمل بالكنترول طبقًا للبنود السابقة يكلف رئيس لجنة النظام والمراقبة بندب العدد المطلوب لاستكمال العمل.

ثانيًا: على رئيس لجنة النظام والمراقبة للشهادة الثانوية مراعاة الآتي في اختيار نسبة (الـ 50 %) من الأعضاء ذوي الخبرة.
1- الأولوية لرؤساء الحجرات عن العام الماضي، والذي يحدده رئيس الكنترول بناءً على الكفاءة.
2- اختيار أعضاء الحجرات حسب الأعلى في التقييم الدوري المقدم من رئيس الحجرة.
3- ألا يكون العضو قد أخطأ أخطاء فادحة مسجلة ضده خلال عمله في الكنترول بالسنوات السابقة.
 

ويختتم طلاب الصفين الرابع والخامس الابتدائى الأزهرى غدا  امتحانات الفصل الدراسى الثانى، حيث يؤدى الطلاب الامتحان بمادتى العلوم والمهارات المهنية.

كما يختتم طلاب الصف الأول والثانى الإعدادى، الامتحان بمادتى اللغة الاجنبية والتربية الفنية.

وأصدر قطاع المعاهد الأزهرية عدة ملاحظات وهى: يمتحن المبصرون شفهيًا في حفظ القرآن الكريم وتجويده/ المطالعة والنصوص، كما يمتحن المكفوفون شفهيًا في جميع المواد المقررة عليهم، على أن يكون امتحان مادتى الحاسب الآلى والمستوى الرفيع خاص بالمعاهد النموذجية والخاصة، ويمتحن فيهما الطالب قبل الامتحان التحريرى ويتحدد موعده بمعرفة المنطقة.

كما أصدر قطاع المعاهد الأزهرية عدة ملاحظات للصفين الرابع والخامس الابتدائى، وذلك على النحو الآتى: يضاف نصف ساعة عن زمن الإجابة الأصلى للتلاميذ الذين تخلفوا بعذر مقبول عن أداء امتحانات الفصل الدراسى الأول، على أن يكون امتحان مادة المستوى الرفيع خاص بالمعاهد النموذجية والخاصة، ويمتحن فيها التلاميذ قبل الامتحان التحريرى ويتحدد موعده بمعرفة المنطقة.

وكان قطاع المعاهد الأزهرية أصدر عددا من التعليمات الخاصة بالمضبوطات أثناء انعقاد لجان النقل أو الشهادات، وذلك على النحو الآتى:

الطالب المضبوط بجهاز موبايل أثناء الامتحان يتم تحرير محضر غش للطالب بعد الضبط مباشرة، ويستكمل الطالب امتحان المادة حتى نهاية زمن اللجنة، ويحظر طرده من اللجنة قبل انتهائه من الإجابة، وإقراره بالواقعة والتوقيع على محضر الغش.

فى حالة اتصال الجهاز بالإنترنت والتأكد من نشر ورفع صور أوراق الأسئلة على مواقع التواصل الاجتماعى يحظر تسليم الطالب جهاز الهاتف، ويتم التحفظ عليه مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية فى هذا الصدد من قبل عضو الشئون القانونية بالمنطقة.

يحرر محضر الغش والإخلال من ثلاث نسخ ويرسل الأصل والحرز المضبوط مع الطالب إلى فرع الشئون القانونية بالمنطقة التابعة لها اللجنة، وعدم إرساله إلى لجنة النظام والمراقبة، وعلى رئيس اللجنة التأكد بنفسه من تسليم المحضر إلى فرع الشئون القانونية.