رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الهدنة السادسة.. الجيش السوداني والدعم السريع يعلنا وقف إطلاق النار لـ7 أيام

النبأ

أعلنت دولة جنوب السودان عن هدنة جديدة بين الجيش السوداني والدعم السريع، حيث اتفق الطرفان سواء رئيس مجلس السيادة السوداني الانتقالي بقيادة عبد الفتاح البرهان أو قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو “حميدتي” على هدنة تكون مدتها 7 أيام بين الجانبين، على أن تبدأ تلك الهدنة يوم 4 مايو الجاري.

وذكرت مصادر جنوب سودانية، أن كلا الطرفين الجيش السوداني والدعم السريع أبلغا رئيس جنوب السودان سيلفا كير ميارديت عن أسماء من سيمثلهم في المحادثات التي لم يحدد كلا الطرفين مكانها بعد، وكانت طلبات الرئيس الجنوب سوداني للجهتين المتحاربتين هو إطالة مدة الهدنة وتسمية مفاوضين يمثلانهما في مفاوضات سلام.

ويتزامن الإعلان عن الهدنة مع تصريحات فولكر بيرتس، ممثل الآلية الثلاثية في السودان، عن موافقة الطرفين على عقد مباحثات في العاصمة السعودية الرياض، مستغلًا قرب المملكة العربية السعودية من قائدي الجيش السوداني والدعم السريع، وخدمة كلاهما في عاصفة الحزم التي تقودها السعودية في الأراضي اليمنية.

وتعتبر تلك الهدنة هي السادسة بين الطرفين الجيش السوداني والدعم السريع، وكانت أول هدنة يوافق عليها كلاهما، هي تلك التي عقدت في أيام عيد الفطر واستمرت، خلال أيام العيد الثلاثة، ولكن لم تنجح أي من الهدنة الخمسة الماضية بوقف الاشتباكات بين كل من قوات الجيش السوداني والدعم السريع خاصة داخل مناطق وأحياء العاصمة السودانية الخرطوم.

ولا تزال الاشتباكات مستمرة بين الطرفين، رغم ادعاء كل منهما السيطرة الميدانية على الأوضاع ولكن ينفي ذلك أصوات القصف والاشتباكات التي لم تتوقف داخل أحياء الخرطوم وشوارعها وهي المدينة التي دفعت ومواطنيها فاتورة تلك الحرب.