رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

ناشطة تكشف لـ "النبأ" خريطة اشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع بالخرطوم اليوم

النبأ

كشفت حميراء محمد علي، الناشطة والإعلامية السودانية، أن الاشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع، استمرت اليوم رغم إعلان الجانبين لاستمرار الهدنة، حيث شهدت ضرب وقصف في أماكن متفرقة بالطيران الحربي التابع لسلاح الجو السوداني.

 

وأكدت،  في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أنه رغم الاشتباكات والقصف الجوي بين الجيش السوداني والدعم السريع الذي شهدته بعض مناطق الخرطوم اليوم، إلا أن الوضع أهدأ بكثير من الأيام الماضية والتي شهدت معارك طاحنة بين الجانبين الجيش السوداني والدعم السريع، وتدمير للمنشآت والبنية التحتية للعاصمة الخرطوم. 

وعددت  الناشطة والإعلامية السودانية،  أبرز مناطق الاشتباكات التي اندلعت اليوم بين كل من الجيش السوداني والدعم السريع، وهي مناطق شرق النيل ومنطقة أم بدة ومنطقة جبرة داخل الخرطوم، وحتى محيط القصر الجمهوري شهد قصف جوي من قبل الطيران السوداني.

وأوضحت على، أنه لا يزال هناك وجود لقوات الدعم السريع داخل شوارع وأحياء مدينة الخرطوم بأعداد كبيرة، حيث قام الجنجويدى قائد قوات الدعم السريع بجمع قواته كلها في داخل العاصمة الخرطوم وأصبح القليل منها في داخل الولايات السودانية.

وأشارت الناشطة والإعلامية السودانية، إلى أن قوات الدعم السريع التي تنخرط في الاشتباكات مع الجيش السريع، رغم تلقيها عددا من الضربات، خلال الأيام السابقة، لا يزال متبقي منها على الاقل 30 ألف أو أكثر من عناصرها داخل العاصمة الخرطوم، وللعلم حميدتي  يمتلك قبل اندلاع الاشتباكات أكثر من 100 ألف مقاتل كانوا منتشرين في ولايات السودان المختلفة.

وشهدت المواجهات اليوم بين الجيش السوداني والدعم السريع  إسقاط طائرة من طراز ميج تابعة للقوات المسلحة السودانية على يد قوات الدعم السريع المتمركزة في العاصمة ومضاداتها، حسب ما ذكرته علي.

جدير بالذكر، أن الطرفين المتحاربين في الخرطوم سواء الجيش السوداني والدعم السريع أعلنا عن هدنة إنسانية تستمر لمدة أسبوع وتبدأ من يوم 4 مايو، وسط استمرار رفض القوات المسلحة للتفاوض أو المحادثات مع قوات الدعم السريع، ووصف الأخيرة بأنها قوات متمردة كما جاء في تصريحات قادة الجيش البارزين مثل رئيس مجلس السيادة الإنتقالي الفريق البرهان، أو المتحدث باسم الجيش السوداني الفريق شمس الدين كباشي.