رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لجنة تحكيم Un Certain Regard لمهرجان كان الـ 76

مهرجان كان السينمائي
مهرجان كان السينمائي الدولي

بعد المخرجة والممثلة والمنتجة الإيطالية فاليريا جولينو العام الماضي، من المقرر أن يترأس الممثل الأمريكي جون سي رايلي لجنة تحكيم Un Certain Regard، جنبًا إلى جنب مع المخرجة وكاتبة السيناريو الفرنسية أليس وينوكور، والممثلة الألمانية باولا بير، والمخرجة الفرنسية الكمبودية والمخرجة. المنتج ديفي تشو والممثلة البلجيكية إيميلي ديكين. سيكون رايلي مسؤولًا عن منح الجوائز لقسم Un Certain Regard، الذي يعرض أفلامًا فنية واستكشافية لمخرجين شباب.

تم اختيار 20 فيلمًا هذا العام، بما في ذلك 8 أفلام لاول مرة، وفازت جائزة 2022 Un Certain Regard للمخرجين الفرنسيين ليز أكوكا، وظهور رومان جيريه لأول مرة وهو فيلم Les Pires (الأسوأ).

رئيس لجنة تحكيم Un Certain Regard - جون سي ريلي

قال جون سي ريلي: "لقد مررت بالعديد من اللحظات التي غيرت حياتي في مهرجان كان (من رحلتي الأولى المعجزة مع بول توماس أندرسون إلى الاحتفال بعيد ميلادي الخمسين من مسرح باليه!) لذا فإن اختياري كرئيس للجنة تحكيم Un Certain Regard هو حقًا من هذا القبيل شرف لا يصدق. تم اختيار العديد من الأفلام التي كنت محظوظًا للظهور فيها من قبل المهرجان على مدار هذه السنوات العديدة ولا يوجد شيء مميز مثل دعوتي إلى هذا التجمع السنوي المذهل لأفضل سينما في العالم. أتطلع إلى المساعدة في إطلاق جيل آخر من صانعي الأفلام في هذه المناسبة الخاصة كما فعل المهرجان منذ بدايته. أشعر بالتواضع والسعادة".

كان جون سي رايلي ممثلًا في المسرح والسينما والتلفزيون لأكثر من 35 عامًا. ظهر لأول مرة في فيلم خسائر الحرب (1989) للمخرج بريان دي بالما. بدأ هذا الدور مهنة سينمائية مع بعض من أعظم المخرجين الأمريكيين مثل Paul Thomas Anderson Hard Eight (1996) Boogie Nights (1997) ، Magnolia (1999) ، Terrence Malick The Thin Red Line (1998) ، Sam Raimi For Love of the Game (1999) ، Martin Scorsese Gangs of New York (2002) ، The Aviator (2004) ، Rob Marshall Chicago (2002) ، Robert Altman A Prairie Home Companion (2006) and Adam McKay Talladega Nights (2006) ، Step Brothers (2008) ). 

بمجرد أن أسس نفسه في المنزل، عمل بعد ذلك مع بعض أشهر صانعي الأفلام الدوليين أيضًا، حيث ظهر في We Need to Talk about Kevin (2011) بواسطة Lynne Ramsay، في المنافسة في مهرجان كان، كارناج لرومان بولانسكي (2011)، Tale of Tales بواسطة Matteo Garrone (2015) أيضًا في المنافسة، The Lobsterللمخرج Yórgos Lánthimos، الفائز بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان 2015، Les Cowboys (2015) من تأليف Thomas Bidegain والأخوات الأخوات لجاك أوديارد (2018). 

في عام 2022 ظهر عن بعد بواسطة Zoom in Stars At Noon للمخرج كلير دينيس، Grand Prix ex-aequo في مهرجان كان 2022. يظهر حاليًا في سلسلة HBO المحدودة Winning Time.

جون سي ريلي

أليس وينوكور

تدربت أليس وينوكور في La Fémis، وأخرجت العديد من الأفلام القصيرة، بما في ذلك Kitchen، التي تم اختيارها في مسابقة كان (2005). في عام 2011، أخرجت أول فيلم روائي طويل لها، أوغسطين، الذي تم اختياره لجائزة Semaine de la Critique ورشحت لجائزة أفضل فيلم أول سيزار. تم تقديم فيلمها الروائي الثاني اضطراب، مع ماتياس شوينارتس وديان كروجر، في الاختيار الرسمي (Un Certain Regard ، 2015).

 شاركت في كتابة موستانج مع دنيز إرجوفين، أفضل سيناريو في سيزار ومثلت فرنسا في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2016، وكوتيز لمأمونة دوكوري. حصل فيلمها Proxima مع Eva Green و Matt Dillon على جوائز في مهرجان تورونتو السينمائي وسان سيباستيان (2019). 

في عام 2022، شاركت في كتابة كتاب البلد المفقود بقلم فلاديمير بيريشيتش. آخر فيلم لها في باريس ميموريز (2022)، الذي تم اختياره في القائمة المختصرة لتمثيل فرنسا في حفل توزيع جوائز الأوسكار، حصل فيرجيني إيفيرا على سيزار أفضل ممثلة، وجعلها تفوز بجائزة أليس جاي كأفضل مخرج.

أليس وينوكور

باولا بير

ممثلة متعددة اللغات تعمل مع العديد من المؤلفين الدوليين المشهورين في مثل هذه المرحلة المبكرة من حياتها المهنية، جعلت باولا بير أول ظهور لها كمراهقة في استطلاع أجراه كريس كراوس (2010). تشمل الاعتمادات الأخرى The Dark Valleyبواسطة Andreas Prochaska (2014) ، Vier Könige بواسطة Theresa von Heltz (2015). جاء نجاحها الدولي في عام 2016 مع فرانتس من قبل فرانسوا أوزون، حيث تلقت عدة ترشيحات وفازت بجائزة أفضل أداء من قبل ممثلة ناشئة في البندقية. لعبت دور البطولة في Le Chant du loup بواسطة Antonin Baudry، وهو نجاح نقدي وعام. في عام 2020، حصل أدائها في فيلم Undine للمخرج كريستيان بيتزولد على جائزتين مرموقتين: الدب الفضي في برلينالة وأفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز السينما الأوروبية. تم لم شملهم هذا العام في Roter Himmel والفيلم يحصل على الدب الفضي 2023. ستلعب بولا بير أيضًا دور البطولة في Last Song for Stellaللمخرج كيليان ريدهوف.

باولا بير

ديفي تشو

انطلق المخرج والمنتج الفرنسي الكمبودي ديفي تشو مع فيلم Golden Slumbers (2011) ، وهو قصيدة عن العصر الذهبي لصناعة الأفلام الكمبودية التي عُرضت في عدد من المهرجانات. بعد فيلمه الوثائقي الذي نال استحسان النقاد كمبوديا 2099 (2014)، أحضر فيلمه الطويل الأول Diamond Island (2016) إلى Semaine de la Critique، حيث فاز بجائزة SACD. تم اختيار فيلم Return to Seoul لمهرجان كان 2022 لمهرجان Un Certain Regard، ومثّل كمبوديا في حفل توزيع جوائز الأوسكار 2023، وهو استمرار لمحاولة المخرج التقاط أحلام وأوهام وتطلعات الشباب، على خلفية أكثر الخلفيات حيوية. بالإضافة إلى صناعة الأفلام، فإن ديفي تشو منتج. ينصب تركيزه على إنتاج أعمال صانعي الأفلام الكمبوديين الصاعدين، كما شارك في إنتاج Onoda: 10،000 Nights in the Jungleللمخرج آرثر هراري، الفيلم الافتتاحي لـ 2021 Un Certain Regard.

ديفي تشو

إيميلي ديكوين

لفتت الانتباه لأول مرة في Rosetta الأخوين داردين، Palme d'or في مهرجان كان، وحصلت على جائزة أفضل ممثلة في عام 1999، ثم ميزت نفسها في سياقات مختلفة مع Brotherhood of the Wolf للمخرج كريستوف غانس (2001)، A مدبرة المنزل لكلود بيري (2002)، والأرامل المرحة جدًا لكاثرين كورسيني (2003) والفتاة في القطار لأندريه تشيني (2009). في عام 2010، عادت إلى مهرجان كان مع عرض خاص لفرانك ريتشاردز The Pack. في عام 2012، أذهلت مهرجان كان في فيلم Joachim Lafosse's Our Children، الذي تم اختياره لجائزة Un Certain Regard، والتي فازت بجائزة أفضل ممثلة. بعد علاقة حب إيمانويل موريه (الاختيار الرسمي لعام 2020)، عادت في السباق الذي نال استحسان النقاد من قبل لوكاس دونت، الجائزة الكبرى في مهرجان كان 2022.

إضافة أخيرة إلى اختيار Un Certain Regard هي: سالم لجان برنارد مارلين.

إيميلي ديكوين