رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

رئيس شبكة الصحفيين السودانيين: الجيش السوداني يتفوق على الدعم بالطيران والمدفعية

النبأ

قال بكري عبد العزيز، رئيس شبكة الصحفيين السودانيين المستقلين، إنه في بداية الحرب واشتباكات الجيش السوداني والدعم السريع سقط مطار مروي في يد الدعم السريع، والجيش لم يستطع التعامل مع المطار.

وأكد عبد العزيز، في تصريحات خاصة لـ "النبأ"، أن  قوات الدعم السريع يوجد لها 60 ألف مقاتل داخل العاصمة الخرطوم تشارك في اشتباكات ضد الجيش تم استجلابهم قبل الأحداث، بينما يبلغ عدد مقاتليهم 40 ألف مقاتل خارج الخرطوم.

وأوضح رئيس شبكة الصحفيين السودانيين المستقلين، أنه القتال سيستمر لأن الدعم السريع منتشر داخل العاصمة ويسيطر على بعض المنشآت، وقواته تنتشر في الشوارع والحرب تحولت إلى حرب شوارع داخل المدن،  ولذلك ستطول.

وبين، أن المعارك هي كر وفر بين الجيش السوداني والدعم السريع، ولكن القوات المسلحة تتفوق على الدعم السريع بسلاحي المدفعية والطيران، ولكن الجيش يتعامل بمهنية عالية خوفًا على المدنيين، مما يطيل أمد الحرب، نظرًا لأن قوات الدعم السريع تتواجد وسط الأحياء السكنية.

 وضرب عبد العزيز مثال لذلك حرب اليمن، والتي بشرت قوات التحالف بأنها ستنتهي في عدة أيام ولكنها استمرت 8 سنوات، وهو ما يحدث في الحرب المستعرة حاليًا والتي تحدثت القوات المسلحةعن حسمها في 72 ساعة والآن ندخل في اليوم التاسع أو العاشر من تلك الحرب.

جدير بالذكر، أن الطرفين المتحاربين وهما الجيش السوداني والدعم السريع، وافقا على هدنة لمدة 7 أيام تبدأ من يوم 4 مايو بين الطرفين، من أجل ‘إجلاء المدنيين والعمليات الإنسانية.

وتعتبر الهدنة الخالية هي الهدنة السادسة بين الطرفين لدواع وأسباب إنسانية، والتي كان أبرزها الهدنة التي حدثت بين الجيش السوداني والدعم السريع في أيام العيد الثلاث، والتي ساعدت العديد من دول العالم على إجلاء مواطنيها من داخل السودان إلى دولهم عبر عمليات عسكرية ساعدت بها الكثير من طائرات وسفن تلك الدول، كما ساعدت العديد من السودانيين على الانتقال من جحيم الحرب الدائرة في الخرطوم لولايات أكثر أمنًا لا وجود للمعارك بها.