رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

سفير السعودية في بريطانيا يكشف عن دور بلاده في الهدنة بالسودان

السعودية والسودان
السعودية والسودان

قال السفير السعودي في المملكة المتحدة، خالد بن بندر، إن المملكة العربية السعودية، تعمل دبلوماسيًا من أجل وقف إطلاق النار واستعادة انتقال بقيادة مدنية في البلاد.

اندلعت اشتباكات منتصف أبريل بين القوات المسلحة السودانية الموالية للواء عبد الفتاح البرهان، وقوات الدعم السريع، وهي مجموعة من الميليشيات التابعة لأمير الحرب السابق الجنرال محمد حمدان دقلو، المعروف باسم حميدتي.

كانت المجموعتان قد أعاقتا في السابق دمج قواتهما قبل الانتقال المخطط له إلى الحكم المدني بعد الإطاحة بالديكتاتور السابق للبلاد، عمر البشير، في عام 2019.

تشير تصريحات بندر إلى أن المملكة العربية السعودية، وهي واحدة من العديد من دول الشرق الأوسط التي ضخت أموالًا في السودان في السنوات الأخيرة،  قد تدرك أنه إذا أمكن السيطرة على القتال، فسيتعين عليها أن تضغط بقوة أكبر على الجيش لدعم حكم مدني من نوع ما. 

اتهامات بدعم البرهان

وقد اتهمت المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص بدعم القوات المسلحة للبرهان، وفي نوفمبر من العام الماضي، بعد اجتماع بين البرهان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان، قالت السعودية إنها تستثمر 3 مليارات دولار في البلاد. 

وبصفتها عضوًا في الرباعي، بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، ربما تتمتع المملكة العربية السعودية بأكبر قدر من النفوذ الدبلوماسي في البلاد.

وقال السفير في إذاعة بي بي سي: "لقد تحدثنا عن وقف دائم للأعمال العدائية، وحوار سياسي مع النتيجة النهائية المأمولة لحكومة مدنية، والآن هذا ليس بالأمر السهل، وهذه هي المرحلة الأولى من الدبلوماسية، لكن حقيقة أننا حصلنا على هذا التمديد لوقف إطلاق النار هي في الجانب الإيجابي".

وتابع "لدينا علاقات جيدة مع أكبر عدد ممكن من الناس، عندما تتفاعل مع الأشخاص، يمكنك بعد ذلك استخدامها مع الأشخاص عندما تحتاج إلى ذلك، وإذا لم تكن منخرطًا فمن الصعب جدًا بناء الثقة، والشرق الأوسط لا ينقصه الصراعات، فلسنا بحاجة إلى المزيد ”.

وردا على سؤال عما إذا كان يضغط على الفصيلين العسكريين لتقاسم السلطة، قال: "من السابق لأوانه القول - من المهم ضم الجميع. لا يمكنك اختيار جانب واحد والقول: "حسنًا، أنت لست جزءًا من الحل، فالجميع منخرط. "

الاستثمارات السعودية في السودان

بالاشتراك مع الدول العربية الأخرى، استثمرت المملكة العربية السعودية بكثافة في آلاف الهكتارات من الأراضي الخصبة المروية بنهر النيل، مما سمح لها باستيراد شحنات كاملة من المنتجات الزراعية أو الماشية عبر البحر الأحمر.

وفي محاولة لتخفيف الفوضى التي أحدثتها بعض القوات التي تدعمها، قالت السعودية إنها أخرجت ما يقرب من 3000 شخص، بينهم 119 سعوديًا و2872 فردًا من 80 جنسية أخرى. بدأت عملية الإخلاء في المملكة في 24 أبريل.

ووصلت سفينة البحرية السعودية مكة يوم الجمعة إلى جدة وعلى متنها 195 شخصا من 16 جنسية من بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وأستراليا والعراق ومصر، وقال السفير إن عملية الإجلاء ستستمر ما دامت آمنة.