رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا أرسلت أمريكا سفينة حربية ثالثة إلى السودان؟

المدمرة الأمريكية
المدمرة الأمريكية روس

أعلن مسؤول في البحرية الأمريكية إن الولايات المتحدة سترسل سفينة حربية جديدة إلى السودان.
وقال المسؤول إن السفينة الحربية USNS Brunswick تتجه إلى السودان، وذلك بعد أن أكد البنتاجون أن السفينة USS Truxton موجودة بالفعل قبالة السواحل السودانية، كما أن السفينة USS Lewis B. Puller في طريقها إلى هناك.
وبذلك يصل عدد السفن الحربية الأمريكية التي اتجهت إلى السودان إلى 3 سفن.

والسفينة الجديدة المرسلة من قبل أمريكا، تعتبر سفينة نقل سريعة، وتصل إلى السودان "خلال وقت قصير"، حسب المسؤول في البحرية الأمريكية. وتستطيع السفينة نقل مئات الأطنان من المعدات وعدد كبير من الأفراد.
أما السفينة USS Lewis B. Puller فلا تزال حتى الآن في طريقها للسودان من بحر العرب، حيث تصل إلى هناك خلال أيام قليلة.


وحسب مصادر عسكرية أمريكية، تعمل السفن الثلاث بالقرب من السودان، للمساعدة في أي عمليات إجلاء تطلبها الخارجية الأمريكية في أي وقت، وكان البنتاجون قد أعلن أن سفن البحرية الأمريكية ستكون في السودان "إذا احتجنا إلى استخدامها في دعم جهود وزارة الخارجية".
ولا يزال عدد من الأمريكيين في السودان موجودين في أنحاء البلاد التي اشتدت المعارك فيها بين قوات الجيش السوداني، وقوات الدعم السريع، منذ 15 أبريل الجاري.
وكان البنتاجون أكد أن إخلاء السفارة الأمريكية في الخرطوم تمّ "بدقة عالية"، وذلك على لسان بات رايدر، السكرتير الصحفي للبنتاغون، والذي وجّه الشكر لوزير الدفاع الأمريكي بعد أن قامت قوات عمليات خاصة بلغ عددها 100 فرد، و3 طائرات هليكوبتر بإجلاء طاقم السفارة الأمريكية خلال ساعة واحدة من أرض السودان.