رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

خبير تربوي يحذر: 7 أخطاء يقع فيها طلاب الثانوية العامة تهدر وقت الامتحان

النبأ

يتعرض الكثير من طلاب الثانوية العامة، لمشكلة ضياع ونفاذ وقت الامتحان، وهو ما يعرضهم لعدم مراجعة الامتحان وترك اسئلة، مما يؤثر على درجاتهم، ونحاول فى هذا التقرير تقديم عدد من النصائح حول  كيفية إدارة وقت الامتحان وتجنب أخطاء إدارته.

يقول الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس بجامعة عين شمس يعانى الكثير من طلاب الثانوية العامة من ضياع وقت الامتحان، ونحاول خلال هذه السطور التالية توضيح عدد من النقاط التى يجب على الطالب مراعاتها، ويحاول تجنبها أثناء الإمتحانات، وتساعده علي إدارة وقت الامتحان بكفاءة حال تجنبها. 

١- خطإ الوقوف كثيرًا علي الاسئلة الصعبة قبل حل الاسئلة السهلة مما يترتب عليه ضياع وقت الامتحان  بل عليه ترك الاسئلة الصعبة في نهاية الامتحان.
٢- خطأ الإجابة علي أسئلة المقال القصير بأكثر مما هو مطلوب( احدي النقاط التي تثير قلق أولياء الأمور هى تضمين الإمتحانات أسئلة مقالية مما يترتب عليه الاحساس بأن الوقت غير كاف..لكن علي الطالب الوعي بأن أسئلة المقال القصير لا تتطلب إجابات طويلة، ولا أن يعطي الطالب تمهيد للإجابة ولا كتابة أكثر مما هو مطلوب وعليه الإجابة مباشرة بما هو مطلوب...المهم هنا جودة الإجابة دون إفراط ولا تفريط)
٣- خطإ الوقوع في فخ وجود كلمة  في راس السؤال شبيهة باحدي البدائل وبالتالي يختار هذا البديل  بل عليه التفكير جيدا قبل الإجابة لان هذا البديل قد لا يكون البديل السليم (في التقويم التربوي لا يفضل وضع كلمات في راس السؤال متضمنة في احدي البدائل الا لو كان هناك احتمال وجود بديل اخر صحيح ومن الصعب أكيد وقوع واضع الامتحان في مثل هذا الخطأ)
٤- خطأ عدم إتباع استراتيجية معينة للإجابة (هل يبدا بأسئلة المقال أم الإختيار من متعدد؟ وهل يبدإ بالأسئلة السهلة أم الصعبة في كل فئة أسئلة؟) في كل الأحوال عليه البدء بالاسهل بغض النظر عن نوعية الاسئلة(مقالية أو اختيار من متعدد)
٥- خطأ عدم تقدير الوقت المطلوب للإجابة علي كل سؤال بل عليه توزيع الوقت للإجابة علي كل الاسئلة...  وعليه إصطحاب ساعة يد لضبط وقته. 
٦-خطأ كثرة الرجوع إلي كتيبات المفاهيم في كل سؤال بل عليه الاستعانة بها فقط في الاسئلة التي يحتاج إليها بدرجة ملحة وإذا تبقي وقت يمكن الرجوع إليها في الاسئلة الاقل الحاحا
٧-خطأ عدم ترك وقت لمراجعة الإجابات خاصة في البابل شيت والتي من المحتمل ان يظلل فيها الطالب إجابة ما غير التي اختارها بشكل خاطيء.

ويجب أن يعلم الطالب وولي الأمر أن واضع الاسئلة لديه من الخبرة والقدرة ما يمكنه من وضع أسئلة تتناسب مع زمن الامتحان.

و أن الاسئلة في الامتحانات ستتضمن خطوات تتلائم مع زمن الامتحان وهو ما يحقق مصلحة الطالب.