رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

لماذا ينتقد البعض مدينة نيوم السعودية الجديدة؟

محمد بن سلمان
محمد بن سلمان

تبلغ تكلفة مدينة نيوم السعودية الجديدة تريليون دولار أمريكي، ويحصل السكان المحتملون على وعود بتجربة شيء مثل فيلم خيال علمي من خلال مستوى التكنولوجيا في المدينة.

تحتوي المدينة أيضًا على شواطئ متوهجة في الظلام، ومنحدرات تزلج، بالإضافة إلى قمر صناعي خاص، وخادم الروبوتات، وسيارات أجرة طائرة.

وعزز ولي عهد السعودية محمد بن سلمان من علاقاته مع الزعيم الصيني، شي جين بينغ، الذي وافق على توفير تكنولوجيا المدينة، حيث تسعى الصين إلى "التطبيع والسعي لإضفاء الشرعية على رؤيته للفضاء السيبراني الذي تقوده الدولة والجمهور الخاضع للمراقبة".

وجد تقرير صادر عن معهد واشنطن للأبحاث أن الصين قدمت بالفعل تقنية مراقبة لإنشاء ما يسمى بـ "المدن الآمنة"، التي تعمل على بيانات المستخدمين، في مصر وصربيا، ويبدو أن ولي العهد محمد حريص على تكرار تلك المشاريع على نطاق أوسع.

ما هي مدينة نيوم الجديدة؟

نيوم، مدينة المستقبل الخالية من الكربون، هي حجر الزاوية في محاولة الحاكم الفعلي للمملكة العربية السعودية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان تحديث البلاد وتقليل اعتمادها على الوقود الأحفوري، ويسير بناء المشروع بسرعة، وتستوعب المدينة تسعة ملايين نسمة بحلول عام 2045.

وفقًا للمطور، ستتكون نيوم من 10 مناطق خالية من الكربون، حيث سيتم استخدام بيانات السكان لتعديل الخدمات وفقًا لاحتياجاتهم.

يقول مخططو المدن أن المدن الذكية الحالية تستخدم حوالي 10٪ من بيانات المستخدم المحتملة، فوفقًا لخططهم، سوف تستخدم نيوم، الذكاء الاصطناعي بواسطة 90٪.

تحذيرات من انتهاك الخصوصية

لكن بعض الأصوات المدافعة عن الحقوق الرقمية، تحذر من أن الرؤية المستقبلية والفاخرة في كتيبات نيوم تخفي مشروعًا أكثر قتامة يتماشى مع غرائز ولي العهد الاستبدادية، وتخشى أن قدرات "المدينة الذكية" ليست مجرد عامل جذب مستقبلي، ولكن يمكن نشرها كأداة للمراقبة من قبل أجهزة أمن الدولة.

كيف تشارك الصين؟

في ديسمبر الماضي، رحب محمد بن سلمان بشي في المملكة العربية السعودية في قمة فخمة، حيث أعلن القادة التعاون عبر مجموعة واسعة من القضايا، بما في ذلك تكنولوجيا المراقبة.

وهي بداية شراكة مثمرة لولي العهد الأمير محمد، حيث يقول الخبراء إنه وجد في شي زعيمًا يشاركه اقتناعه بأن التكنولوجيا يمكن أن تمكنهم من توسيع اقتصاداتهم مع التخلي عن أي من سيطرتهم الاستبدادية.

وتوفر التكنولوجيا الصينية القدرة على ربط لقطات كاميرات المراقبة بمجموعات بيانات أخرى حول الشخص، بما في ذلك المعلومات البيومترية.

التكنولوجيا السحابية

مصدر قلق محتمل آخر هو مستوى التكنولوجيا السحابية، وتحديدًا الشركات التي تخزن كميات هائلة من بيانات الكمبيوتر، حيث وقعت شركة الاتصالات الصينية العملاقة هواوي بالفعل عقودًا مع المملكة العربية السعودية، بما في ذلك في نيوم، وقال جيمس إن هناك أسئلة ضخمة حول مدى حماية الخصوصية التي ستوفرها الشركة للمستخدمين في المدينة.