رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

10 خطوات تضمن الاستفادة من كتيبات المفاهيم للثانوية العامة

النبأ

يعتمد طلاب شهادة الثانوية العامة، على كتيبات المفاهيم، بشكل أساسي وحول كيفية الإستفادة الأمثل لها نقدمها فى ١٠ نقاط من خلال التقرير التالى.
يقول الدكتور تامر شوقى الخبير التربوى وأستاذ علم النفس جامعة عين شمس، تلعب كتيبات المفاهيم دورًا هامًا فى تخفيف العبء المعرفي والضغوط علي الطالب أثناء الاستذكار، وحفظ كل تفاصيل كل مادة، حيث لا تعتمد الإمتحانات في هذا النظام علي الحفظ الصم للمعلومات المتضمنة في المقررات الدراسية، بل علي توظيف تلك المعلومات في إجراء عمليات عقلية أعلي.


وأكد شوقى أنه بالرغم من أهمية الدور الذى تلعبه كتيبات المفاهيم، ولكن على الطالب أن يدرك جيدًا بعض القواعد التي تساعده على إجتيار الثانوية العامة وتحقيق التفوق، تأتى فى مقدمتها:
١- كتيبات المفاهيم لا تغني عن استذكار المقررات، وأرجع ذلك بأنها  تتضمن مفاهيم وقوانين ونصوص، دون أن توضح العلاقة بينهم.
٢- علي الطالب قراءة كتيبات المفاهيم في كل مادة لربط المعلومات فى كتيبات المفاهيم، وأسئلة الامتحان خاصة مع تشابه المفاهيم في بعض المواد سواء داخل المادة أو عبر المواد.
٣- على الطالب إستخدام الكتيبات المتاحة علي النت كموجهات لاستذكاره مع استكماله سواء بشكل عقلي أو مكتوب لما قد يوجد من نقص في مفاهيم بعض الدروس(أن وجد) في الكتيبات. 
٤- ألا يتوقع الطالب أن تأتي الاسئلة نصا من كتيبات المفاهيم، والا تحولت أداة للغش.
٥- علي الطالب ألا ينخدع بوجود سؤال ما يرتبط بمعلومات في كتيبات المفاهيم بشكل مباشر أو واضح لأن ذلك قد يكون موضوع بشكل مقصود لتشتيت الطالب ضعيف التحصيل(وهذا مشروع في الإمتحانات التمييز بين مستويات الطلاب) وبالتالي علي الطالب الصبر والتفكير والتأمل للوصول إلى الإجابات الصحيحة.
٦- علي الطالب الأجابة علي الاسئلة التي استذكرها بشكل جيد دون الرجوع إلي كتيبات المفاهيم تجنبا لتضييع الوقت. 
٧- يمكن للطالب ترك الاسئلة التي تحتاج منه إلي تصفح كتيبات المفاهيم إلي ما بعد الإجابة علي الاسئلة التي يتقنها مع إدارته الجيدة لوقت الامتحان. 
.٨- من الأفضل ألا يشتت الطالب نفسه بالبحث عن كل معلومة من كتيبات المفاهيم، حتى لا يضيع وقت.
٩- علي الطالب الرجوع إلي كتيبات المفاهيم في النقاط أو المفاهيم أو القوانين التي يشك في عدم  تحصيلها بشكل جيد.
١٠- على الطالب أن يدرك أن كتيبات المفاهيم هذا العام تم مراجعتها وتعديل بعض الأشياء بها.