رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تستعد للإفراج عن محتجزين حوثيين جدد

الإفراج عن عدد من
الإفراج عن عدد من المحتجزين الحوثيين

قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إن السعودية ستفرج اليوم الإثنين عن عدد من المحتجزين اليمنيين، في خطوة أحادية الجانب تأتي بعد تبادل متزامن للأسرى لثلاثة أيام بين الطرفين المتحاربين في الصراع اليمني.

واكتملت أمس الأحد، عملية استمرت ثلاثة أيام أشرفت عليها اللجنة الدولية للصليب الأحمر لإعادة ما يقرب من 900 أسير احتُجزوا خلال النزاع. وهي خطوة مهمة لبناء الثقة وسط محادثات سلام بين مبعوثين سعوديين والحوثيين.
وقال نائب وزير الخارجية التابع لجماعة الحوثي على تويتر، إن 104 يمنيين محتجزين في السعودية سيطلق سراحهم اليوم الإثنين خارج إطار اتفاق تبادل الأسرى الرئيسي.

اللجنة الدولية للصليب الأحمر


واتفق طرفا الصراع في مفاوضات جرت في سويسرا الشهر الماضي على إطلاق سراح 887 أسيرًا والاجتماع مرة أخرى في مايو لبحث الإفراج عن المزيد.
وكان المفاوضون يأملون في التوصل إلى اتفاق شامل لجميع الأسرى المتبقين خلال تلك المفاوضات، وهي أحدث جولة ضمن سلسلة اجتماعات تمخضت عن إطلاق سراح أسرى في عامي 2022 و2020 بموجب اتفاق بوساطة من الأمم المتحدة يعرف باسم اتفاق ستوكهولم.
ونقلت طائرات تابعة للجنة الدولية الأسرى المفرج عنهم بين 6 مدن في اليمن والسعودية على مدى ثلاثة أيام.
وقال المدير الإقليمي للجنة الدولية للصليب الأحمر  فابريزيو كاربوني، "أي فترة راحة للسكان المنهكين، بما في ذلك من خلال عمليات إطلاق سراح كهذه، هي أمر يجب أن يحظى بالدعم. ولكن الحل السياسي وحده هو الذي سينهي المعاناة باليمن في نهاية المطاف".