رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تكليف الإدارات الصحية بالمنوفية بالتواجد أمام الكنائس.. اعرف السبب

وكيل الصحة بالمنوفية
وكيل الصحة بالمنوفية

كلفت الدكتورة رشا خضر وكيل مديرية الصحة بمحافظة المنوفية، الإدارات الصحية بتوجيه فرق المبادرات والتطعيمات للتواجد أمام الكنائس لتقديم الخدمة الصحية احتفالا بأعياد الإخوة المسيحين وذلك تنفيذا لتوجيهات الدكتور خالد عبد الغفار وزير الصحة والسكان، واللواء إبراهيم أبو ليمون محافظ المنوفية، وتنفيذا لتعليمات الدكتور خالد جمال عبدالغني وكيل الوزارة.

يأتي هذا في إطار خطة تنشيط المبادرات الرئاسية والتطعيم ضد فيروس كورونا والحرص على تقديم خدمات الرعاية الصحية للمواطنين، وتم تواجد الأطقم الطبية بالكنائس الكبرى وتقديم خدمات التوعية والكشف الطبي والفحوصات المعملية للاكتشاف المبكر للأمراض المزمنة والاعتلال الكلوي والسكر التراكمي ودهون الدم وفحص الثدي للحد من انتشار الأورام السرطانية والمضاعفات الصحية، وذلك على مستوى الإدارات الصحية العشر بإشراف الدكتور محمد العسكري مدير إدارة الطب الوقائي، والدكتورة إيمان زهران مدير إدارة الرعاية الأساسية ومنسق عام المبادرات الرئاسية، مع الالتزام التام بمعايير مكافحة العدوى وحقوق المرضى والخصوصية، وتحويل الحالات الايجابية لإستكمال الفحص والعلاج المجاني بالمستشفيات.

اجتماعات هامة لإدارات الرعاية الاساسية والطب العلاجي مع الإدارات الصحية والمستشفيات بشبين الكوم وقويسنا 

وعلى الجانب الآخر، اجتمعت لليوم الثالث على التوالي إدارات الرعاية الأساسية والطب العلاجي والجودة مع مديري الإدارات الصحية ومديري المستشفيات والوحدات التابعة لإدارات شبين الكوم وقويسنا، وذلك لمناقشة سبل زيادة فعالية نظام الإحالة من وحدات ومراكز الرعاية الأساسية إلى المستشفيات بهدف تسهيل إجراءات الإحالة والاختيار الدقيق للحالات التي تحتاج للاحالة سواء كانت دورية أو طارئة.

وتناولت الدكتورة إيمان زهران مدير إدارة الرعاية الأساسية، مقومات نظام الإحالة الفعال والفرق المسؤولة ودور كل منها على مستوى الإدارات والمستشفيات والوحدات، كما وجهت مديري الإدارات لعمل إجتماعات دورية مع مسؤولي الرعاية الأساسية بالإدارات ومسؤولي العلاجي والجودة ومديري المستشفيات لمناقشة معوقات الأداء وسبل التغلب عليها وتوفير السجلات والاستمارات.

وأكدت على أن يقوم مديرو الإدارات بعمل تدريبات داخلية على مستمرة لجميع الأطقم الطبية لتحسين الأداء وضرورة الالتزام بأدلة العمل الاكلينيكية وحزمة الخدمات الأساسية التى تقدم بمنشآت الرعاية الأساسية.

وأشارت إلى أن كفاءة الطبيب في إقناع المريض بخطة العلاج ونمط الحياة الصحي والتحويل في الوقت المناسب من العوامل المهمة لتحقيق أفضل النتائج.

ومن جانبه أشار الدكتور هيثم سلامة مدير إدارة الأشعة بالطب العلاجي بالمديرية، إلى أن خط سير المريض المحول يبدأ بالمستشفى عند منسق الإحالة والذي يقوم بدوره بتوجيه المريض للعيادة المناسبة ويتابع استيفاء إستمارة التغذية الراجعة ويرسلها مجمعة أسبوعيًا إلى منسق الإحالة بالادارة الصحية.

وأكد على دور مديري المستشفيات وضرورة تعاونهم لتسهيل إجراءات الإحالة وتوفير الأدوية وإرسال جدول تشغيل عيادات الأخصائي للإدارات الصحية والتى ترسلها بدورها إلى منشآت الرعاية الأساسية.

وفي سياق متصل طالبت الدكتورة أماني أحمد منسق الجودة بالمديرية، مديري الوحدات بضرورة إعلان قائمة معتمدة بحالات ومستشفيات الإحالة، كما أكدت على ضرورة مراجعة لجنة السجلات الطبية ولجنة الإحالة ومتابعة مدى رضاء المنتفعين عن مستوى الخدمة.

وتمت التوصية بتوفير أخصائي باطنة باربع مراكز صحة أسرة بإدارة شبين الكوم لتكون مراكز إحالة لمرضى الضغط والسكر بصفة دورية وذلك بالتنسيق بين إدارة الرعاية الأساسية وادارة الطب العلاجي.