رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

مهرجان السينما السعودية: جناح للكتب المتخصصة في الفن السابع

مهرجان السينما السعودية
مهرجان السينما السعودية

كشف منظمو الدورة التاسعة لـ “مهرجان السينما السعودية”، الذي ينطلق في العاصمة السعودية الرياض، في الرابع من مايو المقبل، عن حزمة من الكتب المتعلقة بالسينما، والتي يقدمها المهرجان بهدف توفير المكتبات السعودية والعربية ذات الكتب المتخصصة في عالم الفن السابع والتي يعتبرها عدد كبير من الباحثين. والمتخصصون والهواة قليلون وربما نادرون ومكلفون.

واعتمد “مهرجان السينما السعودية” برنامجًا منتظمًا لإصدار كتب تتناول موضوعات سينمائية ذات أهداف مستدامة، تنظمه جمعية السينما، وشراكة إستراتيجية مع مركز الملك عبد العزيز للثقافة العالمية (إثراء)، وبدعم من هيئة السينما بوزارة الثقافة إيمانا منها بدور المعرفة في الحضارة وضرورة تعزيزها. وتكريسه.

الكتب المتعلقة بالسينما

بلغ عدد الكتب السينمائية التي قدمها المهرجان 17 كتابا بين مؤلف ومترجم، تناول بعضها موضوع المهرجان “السينما الكوميدية” وأخرى في مجال الصناعة السينمائية، بالإضافة إلى دراسة متخصصة تناولت موضوع المهرجان. احتياجات ورغبات رواد السينما السعودية وشاركت في إعداد وتأليف وترجمة هذه الكتب. مجموعة من المتخصصين والباحثين السينمائيين سعوديين وعرب، تناولت كتبهم العناوين التالية: “القطار الكوميدي” للكاتب السينمائي محمد رضا، وفلسفة وودي آلن لأمير العمري، و“الضحك الإيطالي: تاريخ وفن الكوميديا ​​الإيطالية “ترجمة رشيد عرفان.

الكتب المتعلقة بالسينما

في تاريخ السينما السعودية كتب الناقد السينمائي المصري عصام زكريا كتاب “السينما السعودية قراءة نقدية تاريخية” والناقد السعودي د. الطريق إلى السينما الكونية.. سينما لويس بونويل نموذجا “. قدم الكاتب ماهر منصور كتابه الأول في مسلسل “الصليب إلى الشاشة” بعنوان “المبدأ.. الملك”.. يتعامل من خلاله مع الوثائق الأساسية التي يحتاجها كاتب السيناريو ليكون أفضل راوي له. قصة.

من ناحية أخرى، اختار الكاتب السينمائي الفاضل في دورة المهرجان أمين صالح المخرج العالمي جان لوك جودار الذي وافته المنية مؤخرًا، لتقديم كتاب عن مسيرته وحياته تحت عنوان “جان لوك جودار قبل ذلك”. الاسم … قبل اللغة “بينما اختار الأكاديمي والشاعر المقيم في إسبانيا عبد الهادي السعدون، المخرج بيدرو المودوفار، ليكون عنوان كتابه المتخصص في أعمال هذا المخرج الإسباني الذي تأثرت أفلامه. صناعة السينما العالمية، وكان عنوان الكتاب “سينما بيدرو المودوفار”. كما قدم المخرج والأكاديمي المغربي حمادي كروم كتابا متميزا عن صناعة السينما تحت عنوان “فن فهم السينما بين اللغة والنظرية”.

المخرج العالمي جان لوك جودار

ولم يغفل المهرجان عن عرض الكتب المترجمة حيث قدم الكاتب والمترجم السعودي راضي النماسي حوارات مختارة تحت عنوان “التحديق قبل الأخير.. حوارات دولية في السينما”. كما قدم المترجم التونسي منير العليمي حوارات مختارة للمخرج الدولي أندريه تاركوفسكي.. تحت عنوان “الشاعر في مرآته”. في مجال السينما الشعرية، قدم الشاعر والمترجم معز ماجد كتاب “سينما تبحث عن الشعر” وهو مجموعة من الدراسات المتخصصة التي أشرفت عليها وجمعتها الكاتبة نادية كوهين.

كما سعت إصدارات المهرجان إلى تعزيز المكتبة السينمائية بكتب عن السينما الوثائقية تساهم في رفع مستوى المعرفة لدى صناع هذه الأفلام. وكلفوا الطبيب التونسي أحمد القاسمي المتخصص في مجال السينما بتأليف كتاب عن السينما الوثائقية. تجارب عالمية رائدة.

كما تتضمن إصدارات المهرجان هذا العام دراسة مطبوعة في كتاب أشرف عليه، من إعداد المخرج السينمائي السعودي ممدوح سالم بجاجة، بعنوان “دراسة احتياجات ورغبات وفهم سلوك رواد السينما والمنصات في المملكة العربية السعودية”.

وكالعادة يعرض المهرجان كتبا تحمل سيرة الشخصيات المكرمة لهذا العام. في هذه الدورة يتم تكريم المنتج السينمائي السعودي صالح الفوزان والناقد السينمائي البحريني أمين صالح.