رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

باحثون يعملون على لصقة سحرية تعالج أعراض انقطاع الطمث عند النساء

لصقة التستوستيرون
لصقة التستوستيرون

يعمل الباحثون على تطوير لصقة هرمون التستوستيرون للنساء المصابات بأعراض انقطاع الطمث، وإذا سارت التجارب السريرية بشكل جيد على تلك اللصقة، وحصل العلاج على موافقة الجهات التنظيمية في بريطانيا، فسيكون هذا هو التصحيح الوحيد المتاح على مستوى العالم لاستبدال هرمون التستوستيرون وسيتم تقديمه أولًا في المملكة المتحدة.

وتسعى تلك اللصقة إلى تحسين حياة المرأة الجنسية من خلال التقليل أو إنهاء أعراض انقطاع الطمث، والذي يجعلها تفقد الدافع الجنسي.

والنساء اللواتي يبحثن عن علاج لآثار انقطاع الطمث على الرغبة الجنسية لا يمكن حاليًا وصف هرمون التستوستيرون.

ويقول الخبراء إن البعض يلجأ إلى جرعات غير منتظمة من الجل تمت الموافقة عليها فقط للاستخدام على الرجال.

هرمون التستوستيرون عند النساء

وهرمون التستوستيرون هو هرمون أساسي للمرأة وينخفض إنتاجه بشكل كبير بعد انقطاع الطمث، وعلى الرغم من توفر لصقات العلاج ببدائل هرمون الاستروجين والبروجستيرون (HRT) - التي تلتصق بالجلد لتوصيل الأدوية - لا توجد رقعة لتوصيل هرمون التستوستيرون للنساء اللاتي يعانين من أعراض سلبية من انقطاع الطمث.

ويمكن أن تؤدي الأبحاث الجديدة حول تلك اللصقة السحرية إلى توفير منتج تشتد الحاجة إليه وهو غير متوفر، ومن خلال التكنولوجيا التي أثبتت فعاليتها بالفعل، يمكننا استخدام التصحيح الجديد لإزالة المشاكل الجنسية التي لا داعي لها من حياة النساء اليومية.

ومنذ عام 2015، أوصت الإرشادات الصادرة عن المعهد الوطني للتميز في الرعاية الصحية (نيس) بأن يتم أخذ مكملات هرمون التستوستيرون في الاعتبار للنساء في سن اليأس مع انخفاض الرغبة الجنسية إذا كان العلاج التعويضي بالهرمونات وحده غير فعال.

وتهدف اللصقة الجديدة إلى معالجة هذه الفجوة في منتجات انقطاع الطمث، وتوفير علاج خاص للنساء يمكن إتاحته على نطاق واسع.

وتسعى الشركة المنفذة للأبحاث الخاصة بتلك اللصقة، إلى توفير التمويل لأول تجربة سريرية لصقة التستوستيرون الخاصة بنا للنساء بعد انقطاع الطمث، وهو ما سيمكنها من اتخاذ خطوة كبيرة نحو التسجيل من المنتج والقدرة على معالجة هذه الفجوة الكبيرة في الخيارات المتاحة للنساء في هذه المرحلة المهمة جدًا من حياتهن.