رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تحركات الصناعات الغذائية لتسجيل مصانع المكملات بسلامة الغذاء

اتحاد الصناعات المصرية
اتحاد الصناعات المصرية

عقدت شعبة الأغذية الخاصة بغرفة الصناعات الغذائية اجتماعًا موسعًا مع الدكتورة رشا جلال، مدير إدارة تسجيل وترخيص الأغذية الخاصة بالهيئة القومية لسلامة الغذاء، وذلك بحضور عدد كبير من المصنعين والشركات المنتجة أعضاء الغرفة.

وناقش الاجتماع الثانى للشعبة القوانين والإرشادات المنظمة للأغذية الخاصة وتسجيل المنتجات بالهيئة، في ضوء قرار هيئة سلامة الغذاء رقم 1 لسنة 2017 والقرار المكمل له رقم 13 لسنة 2021.

وأكد محمود البسيونى، المدير التنفيذى أن الغرفة تقوم بتقديم الدعم الفنى اللازم للمنشآت الغذائية بهدف استيفاء الإجراءات التصحيحية والعمل على الإسراع للإدراج في القوائم البيضاء للهيئة.

من جانبه، أكد الدكتور عادل إسماعيل، رئيس شعبة الأغذية الخاصة، أن الاجتماع تناول العديد من الملفات المهمة والضرورية لمصنعى الأغذية الخاصة كالقرارات المنظمة والإرشادات المطلوب تدوينها على المنتجات والعبوات بجانب عملية تسجيل الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية بجميع أنواعها.

وأضاف: «تم التعرف على المنتجات المعفاة من التسجيل، كما تمت أيضًا مناقشة مسببات الحساسية، وإيضاح البيانات التي يتم تدوينها آثارًا للمواد المُسبِّبة للحساسية، وكذلك بيانات الباركود». وقال رئيس الشعبة إنه تم الاتفاق مع الهيئة على إعداد دليل مبسط للإرشادات للمصانع وشركات الأغذية الخاصة بكل ما يتعلق باختصاصات سلامة الغذاء من تسجيل المنتجات واستيفاء المنشآت للاشتراطات والانضمام إلى القائمة البيضاء للهيئة.

ومن الجدير بالذكر أن عدد مصانع الأغذية الخاصة والمكملات الغذائية أعضاء غرفة الصناعات الغذائية 588 مصنعًا، من بينها 21 شركة مكملات غذائية مسجلة بالقائمة البيضاء لهيئة سلامة الغذاء حتى الآن، فيما بلغت المنتجات المسجلة 5600 مكمل غذائى.