رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

السعودية تمول مشروع سد في باكستان بقيمة 240 مليون دولار

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أفادت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن مشروع سد موهمند للطاقة الكهرومائية الواقع على نهر سوات شمال بيشاور سيتم تمويله من خلال "قرض تنمية ميسرة"، حيث سيتم توفير المبلغ من قبل الصندوق السعودي للتنمية  (SFD)وأضافت الوكالة أن المشروع يهدف إلى "تعزيز إمدادات الطاقة والمياه للزراعة والاستهلاك اليومي، والحماية من مخاطر الفيضانات".

كما سينتج السد طاقة نظيفة، ويزيد الطاقة الإنتاجية للكهرباء إلى 800 ميجاوات، ويخزن حوالي 1.6 مليون متر مكعب من المياه.

وقع الاتفاقية في إسلام آباد الرئيس التنفيذي للصندوق الاجتماعي للتنمية سلطان عبدالرحمن المرشد ووكيل وزارة الشؤون الاقتصادية الدكتور كاظم نياز.

دعم المملكة لباكستان 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المرشد قوله إن هذا المشروع هو امتداد للدعم الذي تقدمه حكومة المملكة العربية السعودية من خلال الصندوق منذ إنشائه لتمويل مشاريع حيوية واقتصادية تهدف إلى تحقيق نمو في دعم التنمية لباكستان، وحضر اللقاء سفير المملكة في باكستان نواف بن سعيد المالكي.

ويأتي الاتفاق بعد أن قالت وزيرة المالية الباكستانية عائشة غاوس باشا للصحفيين في إسلام أباد يوم الخميس إن المملكة العربية السعودية أكدت لصندوق النقد الدولي أنها ستقدم قرضًا بقيمة ملياري دولار وتساعد الدولة الواقعة في جنوب آسيا على تجنب التخلف عن السداد، وهذا يعني أن باكستان قد اقتربت خطوة من خطة إنقاذ من صندوق النقد الدولي.

تمر الدولة الواقعة في جنوب آسيا بواحدة من أكبر أزماتها الاقتصادية في التاريخ مع ارتفاع مخاطر التخلف عن السداد وفقًا لـ Moody’s Investors Service والتي خفضت تصنيف الدولة إلى أدنى تصنيف لها على الإطلاق الشهر الماضي.

ورفعت باكستان أسعار الفائدة إلى أعلى مستوى لها هذا الأسبوع بعد أن تسارعت أسعار المستهلكين إلى مستوى قياسي جديد.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن هناك حتى الآن أكثر من 40 مشروعًا وبرنامجًا تنمويًا للصندوق بقيمة 1.4 مليار دولار، بالإضافة إلى مشتقات نفطية تجاوزت قيمتها 5.4 مليار دولار في السنوات الأربع الماضية.

وتمول المنظمة السعودية حاليًا نحو 76 مشروعًا وبرنامجًا في دول أفريقية وآسيوية، وفقًا للتقرير ذاته.