رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

محافظ الشرقية يلتقي مدير الهيئة المصرية الأمريكية "فولبرايت"

محافظ الشرقية ومدير
محافظ الشرقية ومدير هيئة فولبرايت

استقبل الأستاذ الدكتور ممدوح غراب - محافظ الشرقية، الدكتورة ماجي نصيف - المديرة التنفيذية للهيئة المصرية الامريكية، "فولبرايت"، وذلك في حضور الأستاذة الدكتورة ناهد مصطفي - الخبير الوطني للتخطيط الاستراتيجي وتنمية الموارد البشرية بمحافظة الشرقية، وذلك لبحث أطر التعاون المشترك بين المحافظة والهيئة، في المجال التعليمي والثقافي للعاملين بالإدارة المحلية بمحافظة الشرقية. 

وأعرب الأستاذ الدكتور ممدوح غراب - محافظ الشرقية، عن سعادته لهذه الزيارة، وتقديره للدور المثمر الذي تقوم به الهيئة المصرية الأمريكية "فولبرايت" في المجالين التعليمي والثقافي في كافة المؤسسات. 

وأكد محافظ الشرقية أن هذا التعاون الأول من نوعه بالمحافظة، يهدف إلى استكمال خطة المحافظة للاستثمار في العنصر البشري، الذي يعد أهم عنصر من عناصر قاطرة التنمية، وتحقيق معدل أداء أفضل،  من أجل تقديم خدمات أجود للمواطنين.

وأضاف المحافظ أن المنح والبرامج التي تحملها مدير هيئة "فولبرايت" في حقيبتها، والتي أتت بها إلى محافظة الشرقية، سيتمخض عنها كفاءات بشرية جديدة، ومن ثم قيادات واعية، وأكثر تاهيلًا  قادرة علي الإنتاج ورفع مستوي الأداء لجميع العاملين.  

وخلال اللقاء استعرضت  الدكتورة ماجي نصيف - المدير التنفيذي لمجالات التعاون والبرامج التدريبية المقترحة، والمنح الدراسية والتي تهدف في مجملها، إلي رفع كفاءة العاملين بالإدارة المحلية بمحافظة الشرقية، ( المراكز والمدن والأحياء والوحدات المحلية والقروية )، بما يتماشي مع خطة الإصلاح والتطوير، التي تنتهجها الدولة لتطوير العاملين بالجهاز الإداري لها وتحقيق التنمية المستدامة ورؤية مصر 2030.

وأوضحت المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت، أن المنح المقدمة والتي تستهدف بناء كفاءات في المحليات  تتضمن الأتي: 

1- برنامج الزمالة لإعداد القيادات الشابة، ومتوسطي الحياة المهنية في ( الصحافة - وإدارة الموارد البشرية  - القانون وحقوق الانسان – السياسات البيئية وتغير المناخ – التخطيط الحضري والإقليمي ) علي أن لا يزيد سن المتقدم عن 45 عامًا وتستغرق مدة الدراسة عامًا كاملًا.

2- برنامج الحصول علي درجة الماجستير  مدة الدراسة عامين.  

3- برنامج المنح التدريبية في مجالات ( اللغات والصحافة والدراسات الإعلامية واللغويات ) مدة الدراسة 9 أشهر.   

وأضافت المدير التنفيذي لهيئة فولبرايت، أن من ضمن معايير الإختيار أن يكون المتقدم  مصري الجنسية، ويتمتع الأهلية ولديه خبرة في مجال العمل لا تقل عن 5 سنوات، والحصول علي شهادة إجادة اللغة الإنجليزية، عن طريق اجتياز اختبارات أحد الجهات المعتمدة. 

يذكر أن هيئة فولبرايت هي لجنة التبادل التعليمي والثقافي، بين الولايات المتحدة الامريكية وجمهورية مصر العربية، والتي تم انشائها بمقتضي بروتوكول التعاون المبرم بين الدولتين عام 1949، وذلك لإدارة وتيسير كافة شؤون برنامج التبادل التعليمي والثقافي بين البلدين، والصادر لها القرار الجمهوري رقم 90 لسنة 1987.