رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

تخرج منها ملوك ومشاهير.. تفاصيل أزمة أعرق مدارس الإسكندرية

كلية النصر للبنات
كلية النصر للبنات بالإسكندرية

عمت حالة من الحزن، بعد إعلان مدرسة كلية النصر للبنات "مدرسة EGC " أزمة مادية كبيرة، وتعد هذه المدرسة من أقدم وأعرق مدارس الإسكندرية، وتقع فى منطقة الشاطبي، وعلى مساحة كبيرة جدًا وكل سكان المحافظة يعرفون قيمة المدرسة وتاريخها.

تم تأسيس المدرسة سنة 1935على يد الإنجليزي السير هنري باركر، وفي عهد جمال عبدالناصر تم تأميمها وتغيير اسمها من الكلية الإنجليزية للبنات لكلية النصر للبنات.


وبالتزامن مع إعلان مجلس إدارة كلية النصر عجزها عن دفع مرتبات العاملين فيها، تقدمت بطلب قرض، سلفة ١٠ ملايين جنيه من المعاهد القومية، هذا بخلاف قرار مجلس الإدارة بتسييل جميع ودائع الكلية المستديمة والبالغ عددها ١٤ وديعة، التى تقدر بنحو ٥ ملايين جنيه
حتى تتمكن من صرف أجور مرتبات العاملين بها والوفاء بالتزاماتها.

جاءت هذه القرارات فى أعقاب اجتماع مجلس إدارة كلية النصر للبنات بالإسكندرية رقم 525 والذي عقد الأربعاء الماضي 29 مارس 2023.

وأرجع محضر الاجتماع، أنه من ضمن أسباب  عجز المدرسة عن تحصيل ٨ ملايين جنيه مستحقات ومصاريف من أولياء الأمور، هذا فى الوقت الذى التزمت فيه المدرسة بسداد ودفع الضرائب وضرائب قيمة مضافة.
 

جدير بالذكر أن المدارس القومية كانت مدارس الجاليات الأجنبية في مصر قبل عام ١٩٥٢ وبعد الثورة قام الرئيس جمال عبد الناصر بتأميم هذه المدارس على أن تستمر في تقديم خدماتها التعليمية للمصريين بمصروفات يستطيع دفعها الطبقة المتوسطة.