رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أوكرانيا.. مقتل 6 في قصف عنيف قرب باخموت

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قال مسؤول أوكراني كبير إن ستة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية في قصف روسي على مدينة كوستيانتينيفكا بشرق أوكرانيا صباح اليوم الأحد.

وتقع مدينة كوستيانتينيفكا في أوكرانيا، التي كان يسكنها حوالي 70 ألف شخص قبل الحرب، على بعد 12.5 ميلًا فقط غرب باخموت، والتي تعد مركز القتال لمدة ثمانية أشهر على الأقل بينما تحاول القوات الروسية السيطرة على المدينة.

وقال أندري يرماك، رئيس أركان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، على تطبيق المراسلة Telegram: " نفذ الروس قصفًا مكثفًا لمدينة كوستيانتينيفكا، حيث أشار إلى تضرر 16 مبنى سكنيا و8 منازل خاصة وروضة أطفال ومبنى إداري، وأضاف يرماك صورا تظهر التدمير الجزئي للمباني والحفر الناجمة عن الانفجارات.

في مكان آخر، انتقد الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في بداية رئاسة روسيا لمجلس الأمن الدولي التي استمرت لمدة شهر، واصفًا هذه الخطوة بأنها "سخيفة ومدمرة".

وتولت روسيا الرئاسة الشهرية لمجلس الأمن الدولي المكون من 15 دولة اعتبارًا من يوم السبت، على الرغم من حقيقة أن فلاديمير بوتين متهم بارتكاب جرائم حرب وأن المحكمة الجنائية الدولية أصدرت مذكرة توقيف.

قتلى وجرحى في قصف عنيف قرب باخموت

قال مسؤول أوكراني كبير إن ستة مدنيين قتلوا وأصيب ثمانية في قصف روسي على كوستيانتينيفكا بشرق أوكرانيا صباح الأحد.

وتبعد كوستيانتينيفكا، التي كان يسكنها نحو 70 ألف شخص قبل الحرب، 20 كيلومترًا فقط غربي باخموت، مركز القتال لمدة ثمانية أشهر على الأقل بينما تحاول القوات الروسية السيطرة على المدينة، وتقول أوكرانيا إن ثلاثة قتلى على الأقل وستة جرحى في قصف روسي بشرق البلاد.

قال مسؤول أوكراني كبير إن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا وأصيب ستة في قصف روسي على كوستيانتينيفكا بشرق أوكرانيا صباح الأحد.

وتبعد كوستيانتينيفكا، التي كان يسكنها نحو 70 ألف شخص قبل الحرب، 20 كيلومترًا فقط غربي باخموت، مركز القتال لمدة ثمانية أشهر على الأقل بينما تحاول القوات الروسية السيطرة على المدينة.

مذكرة بارتكاب جرائم حرب ضد بوتين 

تثير مذكرة توقيف دولية بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين احتمال مواجهة الرجل الذي غزت بلاده أوكرانيا أمام العدالة، لكنها تعقد جهود إنهاء تلك الحرب في محادثات السلام.

وقال دانييل كركماريك، الأستاذ المشارك في العلوم السياسية بجامعة نورث وسترن، لوكالة أسوشيتيد برس: "إن مذكرة توقيف بوتين قد تقوض الجهود المبذولة للتوصل إلى اتفاق سلام في أوكرانيا".

ولاحظ ألكسندر باونوف، المحلل في مؤسسة كارنيجي أن مذكرة التوقيف بحق بوتين كانت بمثابة "دعوة للنخبة الروسية للتخلي عن بوتين" مما قد يؤدي إلى تآكل دعمه.

وقد رحبت الجماعات الحقوقية بأمر التوقيف الصادر عن المحكمة الجنائية الدولية، لكنها دعت إلى ضرورة التركيز على مبادرات عدالة مماثلة في أماكن أخرى أيضًا.