رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة وموانع الاستفادة من البرنامج

 شروط الحصول على
شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة وموانع الاستفادة

يبحث الكثير من المواطنين عن شروط وأحكام الحصول على معاش تكافل وكرامة 2023 المقدم من وزارة التضامن الاجتماعي لدعم الأسر المستحقة للمعاشات، وفي هذا الإطار أوضحت وزارة التضامن الاجتماعي شروط الحصول على معاش تكافل وكرامة بالإضافة إلى موانع الاستفادة من البرنامج.

وفي السطور التالية تستعرض «النبأ» شروط الحصول علي معاش تكافل وكرامة بالإضافة إلي الحالات التي يمنع فيها صرف معاش تكافل وكرامة وفقًا لما حددتة وزارة التضامن وهي كالتالي:

شروط الاشتراك في برنامج تكافل وكرامة
1- يجب ألا يكون الزوج أو الزوجة أو المسن أو العاجز يعمل بالحكومة أو القطاع العام أو بالقطاع الخاص بأجر تأميني أكثر من 400 جنيه أو أن يتقاضى معاش تأميني أو مساعدة ضمانيه.

2- يجب أن تكون الأسرة المتقدمة لبرنامج «تكافل وكرامة» لديها أبناء حديثي الولادة حتي سن 18 عامًا، على أن يكون الأبناء من سن 6 لسن 18 بمراحل التعليم المختلفة.

3- أن يكون المتقدمين لبرنامج «تكافل وكرامة» من المسنين بعمر يبدأ من 65 عامًا أو من أصحاب عجز أو مرض مزمن يحول بينه وبين العمل أو ينقص من قدرته على العمل ويثبت المرض أو الإعاقة بالفحص الطبي، أو من الأيتام الذي لا ينالون الرعاية من الأب والأم بل من الأقارب من الدرجة الثاني، أو أبعد.

6 حالات ممنوع فيها صرف معاش تكافل وكرامة

1- ملكية أرض زراعية من نصف فدان فأكثر.

2- ملكية عقار أو أكثر بخلاف السكن وذلك بهدف التجارة، ومن لديه ملكية محل تجاري أو أكثر.

3- ملكية رؤوس مواشي للتجارة.

4- العمل بأجر منتظم في القطاع الخاص أو العام أو الحكومي باشتراك تأميني، أو من يعمل  بدخل شهري يعادل 1600 جنيه للأسرة الواحدة المكونة من أربعة أفراد

5- الشراكة في مشروعات خاصه، أو يحصل على معاش قطاع خاص أو عام

6- السفر خارج البلاد بغرض العمل، ومن  لديه ملكية سيارات أو جرارات أو توك توك أو أي مركبات، وكل من لديه مصروفات مدرسيه أكثر من 3000 جنيه للطفل الواحد سنويا لا يدخل ضمن  المستفيدين من معاش تكافل وكرامة أو من يملك معدات ثقيلة من لودر، ماكينة طحين، خلاط بناء، كلها حالات تمنع صرف معاش تكافل وكرامة.