رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

التطبيق يبدأ اليوم.. تفاصيل زيادات المرتبات والعلاوات والحوافز للأطباء

النبأ

أصبح من المقرر أن يحصل الأطباء على زيادات وعلاوات مالية،ةاعتبارا من اليوم أول إبريل 2023.

ونشرت نقابة الأطباء، بيانا تفصيليا بمستحقات الأطباء العاملين، وأطباء الامتياز والزيادات، والحوافز المالية والعلاوات الإضافية، وفقا لما صدر من القانون رقم ١٨ لسنة ٢٠٢٣ بتاريخ ٢٩ مارس ٢٠٢٣ والخاص بالزيادات المالية اعتبارا من أول أبريل، والذي يتضمن الزيادات المالية للعاملين بالقطاع الحكومي منهم الأطباء.
وأوضح الدكتور إيهاب طاهر عضو مجلس نقابة الأطباء أن الزيادات المالية للأطباء العاملين بالقطاع الحكومى وأطباء الإمتياز، سيتم تطبيقها اعتبارًا من أول أبريل ٢٠٢٣ في ضوء القانون ١٨ لسنة ٢٠٢٣.
وأشار إلى أن زيادات أعضاء المهن الطبية الخاطبين بالقانون ١٤ لسنة ٢٠١٤ (أطباء بشريين، صيادلة، أسنان، علاج طبيعى، تمريض، فنيين)
١-علاوة خاصة بنسبة ١٥% يتم احتسابها من أساس الراتب في ٣١ مارس ٢٠٢٣، وبحد أدنى ١٢٥ جنيه، وتضم إلى الأجر الأساسي اعتبارًا من أول أبريل ٢٠٢٣. 

٢- حافز إضافي بفئات مالية مقطوعة ٣٠٠ جنيه للدرجة الرابعة، و٤٠٠ جنيه للدرجات الثالثة والثانية والأولى، و٥٠٠ جنيه للمدير العام أو ما يعادلها، ويكون هذا الحافز ضمن الأجر المتغير.

٣- يكون الحد الأدنى لإجمالي الزيادات السابقة ألف (١٠٠٠) جنيه شهريًا، وإذا قلت عن ذلك يستحق الفرق بينهما تحت مسمى علاوة الحد الأدنى للحزمة الإجتماعية، وتضاف إلى الأجر المتغير.

٤- زيادة قيمة بدل مخاطر المهن الطبية لتصبح كالتالى: "١٧٠٠" الأطباء البشريين بدلا من ١٢٢٥ جنيه، "١٣٠٠" أطباء الأسنان والصيادلة والبيطريين، وأخصائيى العلاج الطبيعى بدلا من ٨٧٥ جنيه، أخصائي التمريض العالي والكيميائيين، والفيزيقيين "١٢٠٠ "بدلا من "٧٩٠" جنيه، فني التمريض والفنيين الصحيين "١١٠٠" بدلا من ٧٠٠ جنيه.

وأضاف طاهر إلى مضاعفة قيمة نوبتجيات السهر والمبيت، مضاعفة قيمة حافز الطوارئ للمستحقين له، بخلاف زيادة حافز جودة بقيمة ٣٠٠ جنيه شهريًا لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز البحثية.
ثانيًا: مكافآت أطباء الإمتياز(خلال سنوات التدريب الإجبارى) الأطباء البشريين "٢٨٠٠" جنيه شهريًا، العلاج الطبيعى "٢٥٠٠ جنيه" شهريًا، التمريض العالى "٢٥٠٠ جنيه" شهريًا، التمريض المتوسط "١٣٠٠ جنيه" شهريًا، الفنى الصحى "١٣٠٠ جنيه" شهريًا.

وأشار طاهر إلى أصحاب ومستحقي المعاشات، من المقرر زيادة المعاشات بنسبة ١٥% اعتبارًا من أول أبريل ٢٠٢٣.
 

وأكد طاهر أن هناك ملاحظات يجب على الأطباء استيعابها مشيرا إلى أن أى زيادات مالية (عدا المعاشات) ستكون خاضعة لخصم حصة التأمينات والضرائب.  
٢- عبارة تعجيل الصرف ليكون اعتبارًا من شهر أبريل، معناها أن هذه الزيادات ستكون بديلًا عن الزيادات المالية التى كان منتظر إقرارها فى شهر يوليو القادم.