رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

3 مطالب لأولياء الأمور قبل الانتهاء من وضع مناهج الإعدادية

النبأ

مع إعلان وزارة التربية والتعليم عن تشكيل لجان متخصصة لتطوير مناهج أولى إعدادى، قام عدد من  نشطاء التعليم، بإبداء آرائهم وبعض الملاحظات التى طالبوا الوزارة اخذها فى الاعتبار.
وأشارت منى أبو غالى مؤسس التعليم أمن قومى، إنه يجب على اللجان المختصة بأعمال إعداد المناهج الجديدة وتطويرها الأخذ في الاعتبار بعض النقاط الأساسية، تأتى فى مقدمتها: 
١- توافق المدة الزمنية للعام الدراسي مع مساحة المناهج، وتجنب تكديس المناهج، والحشو الزائد، ومراعاة المدة الزمنية للفصل الدراسى، خاصة الترم الثاني لما يشهده للعديد من الأجازات، والمناسبات، وهى أمور يجب أخذها في الإعتبار  قبل البدء في الطباعة أو وضع المناهج.
٢- يجب مراعاة أن تكون المناهج مكملة لبعضها بحيث يستفيد الطالب منها علي مدار دراسته كلها، ومتطلبات سوق العمل.
٣- ونوهت إلى ضرورة العمل علي الإكتفاء بالكتاب المدرسي، ويعوض الطالب عن شراء الكتب الخارجية والسوق السودة اللي بيعاني منها الأهالي خاصة فى ظل إرتفاع ارتفاع ثمن الكتب الخارجية.

وقالت فاطمة فتحي، مؤسس تعليم بلا حدود، إن أولياء الأمور يعانون بسبب المنهج المطور في الصفين الرابع والخامس، بسبب كم المنهج ومحتواه الدسم ومعاناة أبنائهم مع استيعابه في الفترة الزمنية المحددة حسب الخريطة الزمنية للعام الدراسي.

وأشارت إلى أن منظومة التطوير خرجت عن هدفها وهو الفهم ولم يستطع الأطفال حتى الحفظ مع أن المواد الدراسية ومفاهيمها في كل المواد مترابطة وشيقة ولكن الكم هائل، ولم يراعى تضرر الطلبة بجائحة كورونا في السنوات السابقة والتي أثرت على مستواهم التعليمي.

وأضافت مؤسس تعليم بلا حدود، أن التطوير لم يراع أيضا أن وسائل الشرح ما زالت بدائية ولم تستخدم أساليب شرح حديثة أو وسائل إيضاح مرئية لتوصيل المعلومة غير أن تدريب المعلمين يكون خلال العام الدراسي رغم أن ما زال العجز في عدد المعلمين قائما.

وتابعت: «فإذا كان العمل مستمرا على المنهج المطور من الصف الرابع وصولا للصف الثالث الإعدادي، نتمنى أن تكون المفاهيم والمحاور مناسبة لسن الطالب في المرحلة الإعدادية وتأكيد لما سبق دراسته وأن يراعى عدد الدروس ليتناسب مع العام الدراسي المصري بعد اقتطاع أيام الامتحانات، وأن يتم تزويد المدارس بشاشات ذكية لتتناسب مع المنهج المطور، كما يتم توفير قنوات على اليوتيوب معتمدة من الوزارة لشرح المنهج المطور وتوفير نسخة من الكتب على موقع الوزارة فور الانتهاء منها».