رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

استقالة رئيس بنك كريدي سويس بالسعودية بعد أيام من عمليات بيع مكثف

بنك كريدي سويس
بنك كريدي سويس

استقال رئيس مجلس إدارة البنك الوطني كريدي سويس في السعودية عمار الخضيري من منصبه، حيث يحل محله العضو المنتدب للبنك الوطني السويسري والرئيس التنفيذي للمجموعة محمد الغامدي.

تأتي استقالة الخضيري في غضون أيام من تصريحاته في منتصف مارس الماضي بأن البنك المركزي السويسري من غير المرجح أن يزيد حصته في كريدي سويس، في وقت عانى فيه المُقرض الأوروبي من أزمة ثقة المستثمرين التي هوت أسهمه.

واستقال رئيس البنك الوطني السعودي عمار الخضيري من منصبه يوم الاثنين بعد أيام من تصريحاته التي فاقمت انهيار سهم بنك كريدي سويس المتعثر.

وسيحل محله العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للبنك الوطني السويسري محمد الغامدي، والنائب السابق طلال أحمد الخريجي الآن الرئيس التنفيذي الجديد للبنك الوطني السويسري، وفقًا لبيان للبنك الوطني السويسري إلى السوق المالية السعودية (تداول)، وقال البنك إن الخضيري يتنحى "لأسباب شخصية".

أزمة البنك السويسري

تأتي استقالة الخضيري في غضون أيام من تصريحاته في منتصف مارس لبلومبرج بأن البنك المركزي السويسري من غير المرجح أن يزيد حصته في كريدي سويس ، في وقت عانى فيه المقرض الأوروبي من أزمة ثقة المستثمرين التي هوت أسهمه. 

وقال رئيس البنك الوطني السويسري آنذاك إن البنك السعودي لن يتوسط "لأسباب عديدة خارج أبسط سبب، وهو التنظيم والتشريع".

أثارت التعليقات ذعر المستثمرين، حيث أغرقت أسهم كريدي سويسبنسبة 24٪ خلال تلك الجلسة، على الرغم من تكرار موقف البنك المركزي السويسري السابق بأنه لا ينوي توسيع ممتلكاته بما يتجاوز 9.9٪ كأكبر مساهم في كريدي سويس.

استحوذ بنك UBS المنافس في زيورخ على البنك السويسري في 19 مارس مقابل 3 مليارات فرنك سويسري (3.2 مليار دولار) أواخر نهاية الأسبوع بوساطة الحكومة السويسرية، حيث خسر البنك الوطني السويسري ما يقرب من 80٪ من استثماراته فيكريدي سويس - أكثر من مليار دولار - خلال عملية الاستحواذ، حيث دفع UBS للمساهمين سعرًا مخفضًا بشكل حاد قدره 0.76 فرنك للسهم بموجب شروط اتفاقية الإنقاذ.

ويعد بنك كريدي سويسأكبر بنك تجاري في المملكة العربية السعودية، وهو نتاج لاتحاد 2021 بين البنك الأهلي التجاري ومجموعة سامبا المالية.

وشجعت المملكة العربية السعودية على توحيد كياناتها المالية وسط حملة رؤية 2030 الأوسع لولي العهد الأمير محمد بن سلمان لتنويع إيرادات المملكة وآفاق النمو الاقتصادي بعيدًا عن عائدات الهيدروكربونات.