رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

أولياء الأمور بين ضغوط اختبارات الشهر والأبحاث والاستعداد لامتحانات نهاية العام

أولياء الأمور بين
أولياء الأمور بين ضغوط اختبارات الشهر والأبحاث

صيام رمضان، وامتحانات الشهر، وعمل أبحاث، ومذاكرة دروس، استعدادًا لامتحانات نهاية العام، بالإضافة للمهام الأدائية، لطلاب الصف الرابع والخامس الابتدائى والمناهج الطويلة، والوقت الغير مناسب للمناهج، والأعياد، مختصر وضع أولياء الأمور والطلاب فى الفترة الحالية.

ومن جانبها تقول سماح الحبشى من مؤسسى أولياء أمور مدارس مصر، إنه بالتزامن مع امتحانات شهر مارس، والتى من المقرر أن تنطلق الأسبوع المقبل، سيؤدى طلاب الصف الرابع والخامس المهام الأدائية، مشيرة إلى أن المهام الأدائية الرسمية للوزارة للصف الخامس الابتدائي الخاصة بالترم التاني لم يتم رفعها على موقع الوزارة حتى الآن.

وأكدت الحبشى أن النماذج المتداولة على مواقع التواصل الاجتماعي والجروبات التعليمية هي اجتهادات شخصية للمعلمين الأفاضل بغرض مساعدة الطلبة للتدريب على النماذج بفترة كافية، وخاصة لأن الوقت يختلف كليًا في رمضان عن باقي العام.

وهو ما جعل أولياء الأمور يتسألون متي سيتم نشر المهام الأدائية الرسمية للصف الخامس لأن المتداولة كثيرة جدًا يصعب الإلمام بها؟

هذا فى الوقت الذى تسأل فيه وأولياء أمور الصف الرابع هل سيكون هناك تغيير أو زيادة للمهام الأدائية كما حدث بالترم الأول؟

وناشدت الحبشى وزارة التربية والتعليم بتنزيل نماذج من المهام الأدائية الرسمية للصف الخامس، ونشر أي تعديل أو زيادة تخص الصف الرابع.

وطالب محمد إبراهيم مؤسس أولياء أمور مدارس مصر  وزارة التربية والتعليم، بإعداد وتجهيز عدة إمتحانات استرشادية للصف الرابع والخامس الابتدائي، وعدم الاكتفاء بنموذجين فقط، مع مراعاة أن تشمل النماذج لقطع إستماعية، باللغة العربية والإنجليزية، خاصة بعد أن تم تغيير مواصفات الورقة الامتحانية وأن تراعي فيها أن تتناسب مع الفروق الفردية بين الطلاب.

وأشار إبراهيم إلى ضرورة مراجعة الإمتحانات الإسترشادية، تجنبا لتكرار نفس مشكلة الترم الأول ووضع اسئلة خارج المنهج.

وأكد على ضرورة إلزام من يضع إمتحانات نهاية العام،بالمواصفات والمعايير الموجودة، بالنماذج الاسترشادية حتي لا يقوم بالزيادة أو النقص عن المحتوي المطلوب للامتحان كما حدث بالترم الأول.