رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

إحباط عمليات تهريب خطيرة فى مطاري القاهرة وبرج العرب

تهريب جمركى
تهريب جمركى

يبذل رجال الجمارك جهودًا مكثفة لكشف مرتكبى جرائم التهرب الجمركى لما لها من آثار سيئة على الدولة والشعب اقتصاديا واجتماعيًا، حيث يحاول المهربين إدخال البضائع بطرق غير مشروعة دون أداء الرسوم الجمركية المستحقة كلها، أو بعضها أو بالمخالفة للنظم المعمول بها، فى شأن البضائع الممنوعة.

مطار القاهرة الدولى

فى هذا الإطار أحبط رجال الجمارك بمطار القاهرة الدولي محاولة راكب يعمل في مهنة طب الأسنان تهريب كمية كبيرة من مستلزماتها، فى أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من دبي، حيث استوقف رجال الجمارك على لجنة الخط الأخضر أحد الركاب أثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية، والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية.

وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة رجال الجمارك تلاحظ لهما وجود كثافات معدنية بكميات كبيرة داخل حقائب الراكب، فقام المشرف على صالة الوصول بمبني الركاب رقم ٣ بتكليف رجال الجمارك بتفتيش حقائب الراكب يدويًا، مما أسفر عن وجود كمية من مستلزمات طب وزراعة الأسنان، وكذلك عشر تليفونات محمولة، تم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الراكب.

الترامادول

كما ضبط رجال الجمارك بمطار القاهرة الدولة راكب مصري بحوزته شرائط لعقار مخدر، بالتنسيق مع ادارة البحث الجنائي بالمطار أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من نيروبي، حيث تم ضبط الراكب مصري بحوزته عشرون شريط بإجمالي مائتى قرص لعقار الترامادول المدرج بجداول المخدرات.

مخدر CBD

وتمكن رجال الجمارك بمطار القاهرة الدولى أيضًا في ضبط راكب مصري بحوزته عبوات بها مخدر CBD، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من لندن، حيث استوقف رجال الجمارك على لجنة الخط الأخضر أحد الركاب الذي انكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه.

وبتفتيش حقائبه علي جهاز الفحص بالأشعة بواسطة رجال الجمارك تلاحظ لهم وجود كثافات عضوية داخل عبوات دوائية في الحقائب، وبتفتيش حقائب الراكب يدويًا أسفر عن ضبط ثمانية عبوات زجاجية وبلاستيكية متنوعة الاشكال والاحجام بداخلهم مخدر CBD.

تهريب ساعات

كما نجح رجال الجمارك فى احباط محاولة راكب تهريب 6 ساعات غالية الثمن، أثناء إنهاء الإجراءات الجمركية علي ركاب رحلة الخطوط المصرية القادمة من جوانزو حيث استوقف رجال الجمارك علي لجنة الخط الأخضر احد الركاب اثناء محاولته الخروج من بوابة اللجنة الجمركية والذي أنكر حوزته لما يجب الإفصاح عنه أو ما يستحق عنه ضرائب ورسوم جمركية، وبتفتيش حقائبه على جهاز الفحص بالأشعة بواسطة رجال الجمارك تلاحظ لهم وجود كثافات معدنية صغيرة الحجم داخل حقائب الراكب، وبناء عليه قام رجال الجمارك على صالة الوصول بمبني الركاب رقم 3 بتفتيش حقائب الراكب يدويًا، مما اسفر عن وجود خمس ساعات ماركة رولكس وساعة ماركة اوميجا، وبناءا عليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مطار برج العرب

كما تمكن رجال الجمارك بمطار برج العرب الدولي من ضبط محاولة تهريب كمية من النقد الأجنبي بالمخالفة لقانون البنك المركزي والجهاز المصرفي وقانون مكافحة غسيل الأموال وقانون الجمارك وقانون الاستيراد والتصدير، وذلك أثناء إنهاء إجراءات الركاب المسافرين إلى الدوحة علي رحلة خطوط الطيران القطرية، حيث اشتبه رجال الجمارك  فى راكبين مصريين الجنسية، بسؤالهما عما إذا كان بحوزتهما عملات نقدية أجنبية أو مصرية تتجاوز الحد فأجابا بالنفي.

على الفور تم تشكيل لجنة لتفتيش حقائب الراكبين وتفتيشهما ذاتيًا من رجال الجمارك، وبتفتيش حقائب الراكب الأول تبيّن وجود مبلغ نقدي قدره 60 ألف دولار أمريكي، وبتفتيش الراكب الثانى تبيّن وجود 41 ألف دولار أمريكي، وبناءا عليه تم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير محضري ضبط جمركي.