رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

منح وقرارات.. كشف حساب لأداء وزارة التعليم العالي في أسبوع

منح وقرارات.. كشف
منح وقرارات.. كشف حساب لأداء وزارة التعليم العالي في أسبوع

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، عن ما أنجزته، خلال أسبوع، في الفترة من 18 مارس وحتى 24 من الشهر ذاته، وفقًا لما جاء في تقرير المكتب الإعلامي للوزارة.

وبحسب التقرير، تنوعت إنجازات وزارة التعليم العالي، على مدار الأسبوع الماضي، بين توفير منح ومشاركة وزير التعليم العالي، الدكتور أيمن عاشور، في عدد من الفعاليات وعقد عدد من الاجتماعات، جميعها أسفر عن قرارات في صالح جميع المنتسبين لقطاع التعليم العالي والبحث العلمي.

كشف حساب لإنجازات وزارة التعليم العالي خلال الأسبوع الماضي

وشملت إنجازات الوزارة، خلال الأسبوع الماضي، الآتي:

  • مشاركة وزير التعليم العالي، في  في أعمال المؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية في دورته الخامسة والخمسين،  خلال الفترة من ١٨ إلى ٢٠ مارس الجاري، والذي يتزامن مع العيد الوطني بجمهورية تونس الشقيقة بمناسبة حصولها على استقلالها، موجهًا الشكر، خلال كلمته التي ألقاها، لاتحاد الجامعات العربية على تنظيم هذا المؤتمر.
  • أتاحت الوزارة لطلاب الجامعات للعام الدراسي 2023-2024، فرصة للتقدم إلى منح الإعلان الثامن للمبادرة المصرية اليابانية للتعليم، لقضاء (فصل دراسي، أو عام أكاديمي)، وذلم بدءًا من شهر مارس الجاري، عبر الموقع الإلكتروني لقطاع الشئون الثقافية والبعثات، حتى 13 أبريل المقبل.
  • إطلاق موقع لاختيار نقاط الاتصال الوطنية لبرنامج «هورايزون أوروبا»، والذي يعد واحدًا من أكبر برامج البحث والابتكار في العالم، والذي يدعم الباحثين في القطاعات الستة الرئيسية التالية: (الصحة- الثقافة والإبداع والمجتمع الشامل- الأمن المدني للمجتمع- الرقمنة والصناعة والفضاء- المناخ والطاقة والتنقل- الغذاء والاقتصاد الحيوي والموارد الطبيعية والزراعة والبيئة).
  • عقد المجلس الأعلى لشئون التعليم والطلاب اجتماعه الدوري، برئاسة الدكتور مصطفى رفعت أمين المجلس الأعلى للجامعات، وبحضور نواب رؤساء الجامعات لشئون التعليم والطلاب، وذلك بمقر أمانة المجلس الأعلى للجامعات بجامعة القاهرة.
  • إطلاق وزارة التعليم العالي، منصة جديدة لتسجيل الأنشطة الطلابية؛ لبناء نظام متكامل لرصد الأنشطة الطلابية بأنواعها المختلفة، وإعداد الخطط المستقبلية؛ بما يحقق الاستفادة القصوى منها، ودعم فاعلية الأنشطة بالنسبة للطلاب.
  • نظمت هيئة تمويل العلوم والتكنولوجيا والابتكار (STDF)، التابعة لـ وزارة التعليم العالي، بالتعاون مع الأكاديمية الملكية للهندسة بالمملكة المتحدة فعاليات ورش عمل ضمن برنامج «تدريب قادة الابتكار» (LIF Global)؛ بهدف تدريب المُبتكرين المصريين على تسويق الابتكارات والنماذج الأولية الناتجة عن أبحاث علمية بالمجالات التي تخدم أهداف التنمية المُستدامة، مثل تحلية المياه وإعادة استخدامها، وتوليد الطاقة، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ولقاحات الدواجن، ويعد هذا التدريب مرحلة تحضيرية لتدريبهم لمدة أسبوعين في المملكة المتحدة اعتبارًا من يوليو ٢٠٢٣.