رئيس التحرير
خالد مهران
count
count

الجزائر.. تنافس محموم للأعمال الفنية الرمضانية على استقطاب المشاهدين

الأعمال الفنية الجزائرية
الأعمال الفنية الجزائرية

تشهد الأعمال الفنية الجزائرية الخاصة بشهر رمضان، منافسة شديدة بين المسلسلات الدرامية الاجتماعية والتاريخية، من جهة، والكوميدية من جهة ثانية، تعرضها قنوات التلفزيون الحكومي وفضائيتا «النهار» و«الشروق» الخاصتان.
وبحسب المتخصصين في المجال، سيكون العرض مغريًا للمشاهد الجزائري، والمغاربي أيضًا، حيث يضم 10 مسلسلات أهمها مسلسل «بنت البلاد»، الذي سيتابع الجمهور جزأه الثالث، والذي يروي قصة أمير يعيش في الجزائر قرر الزواج من الفتاة «روزا» وهي من أم إيطالية تنتمي لعائلة متحررة تعيش في أوروبا. وقد تعرفا على بعضهما أثناء فترة الدراسة، لكن رغبتيهما في الارتباط تصطدمان برفض عائلتيهما، وبرغم ذلك يتزوجان ويتنقلان إلى مدينة برج بوعريريج شرق الجزائر، للإقامة. غير أن «روزا»، تجد نفسها مطالبة ببذل مجهود كبير للتكيف مع مجتمع محافظ ومع طباع لم تتعود عليها. المسلسل، يبث على «النهار» وهو من تأليف منال مسعودي وإخراج يوسف محساس.

مسلسل بنت البلاد


«الاختيار الأول»، مسلسل يتوقع نقاد الدراما في الجزائر، أن يكون الأكثر مشاهدة، كونه يضم كوكبة من نجوم الدراما من تونس أساسًا، أمثال فتحي الهداوي ونضال السعدي وفاطمة برتقيس، إلى جانب وجوه فنّية جزائرية في تجربة مشتركة بين الفنانين التونسيين والجزائريين. مسلسل الاختيار الأول 
وقبل رمضان، تم طرح فيديو كليب للأغنية الرسمية للمسلسل به لقطات منه، وأدى الأغنية مغنّي الراب الجزائري «ديدين» المعروف باسم «البندقية»، وسيعرض العمل على التلفزيون الحكومي.
ومن الأعمال الهامة، نجد «حارة الشهداء» للمخرج مهدي تساباست وهو من 30 حلقة. وتنقل قصة السلسلة الدرامية، صراعًا بين «سي الطاهر» الذي يملك نفوذًا أخلاقيًا في الحارة، و«رفيق» المقاول الناجح ماديًا، الفاسد أخلاقًا بسبب تصرفاته الطائشة. وجرى تصوير أجزاء من العمل في مليانة غرب العاصمة، وأخرى في وهران كبرى مدن غرب البلاد.

بطولة نضال السعدي…شاهد مسلسل الأختيار الأول الحلقة 1 HD - koooraleague
 مسلسل الاختيار الأول


وقد وجدت الدراما باللغة الأمازيغية مكانًا لها وسط الزخم الفني الرمضاني، بفضل مسلسلي «آسيف نتزيزوا» و«إيزورن». الأول من 30 حلقة من إخراج إدريس بن شرنين، ويحكي قصة الأم «باية» التي تفرقها ظروف غامضة عن ابنتيها التوأم، بينما هاجر زوجها البلدة عبر قارب للهجرة غير النظامية. وتبدأ «باية» حياة جديدة مع زوج آخر، لكن تظل مشدودة إلى مصير ابنتيها وبحثها الدائم عنهما.
ويتكون مسلسل «إيزورن» من 8 حلقات، باللغتين الأمازيغية والعربية، بطل أحداثه محمد الناصر الذي يستشهد والده خلال حرب التحرير ضد الاستعمار، وتموت والدته وهو صغير، ويقضي بقية حياته في البحث عن امرأة قامت بتوليد أمه، لأنها الشخص الوحيد الذي يمكنه أنه يعرَفه بهويته وأصوله.
ويمزج مسلسل «حداش» بين الدراما والأكشن، ويتطرق إلى مواضيع من الواقع بمشاركة النجوم يوسف سحيري وعزيز بوكروني ونبيل شيالي، وهيفا رحيم ونجية لعراج، ومن إخراج أسامة طبي. وسيعرض المسلسل على قناة «الشروق تي في»، التي ستبث أيضًا المسلسل المنتظر «أخو البنات»، من إخراج عبد القادر جريو، وسيناريو مشترك مع الممثل الفكتاهي محمد خساني.
وتشارك في العمل الممثلتان البارزتان اللتان لا تغيبان عن شهر رمضان، سارة لعلامة وسهيلة معلم، ومعهما الكوميدي خساني الذي يؤدي دور جنرال. كما يعرف مشاركة أيقونة الكوميديا الجزائرية «بيونة».
ويعتبر «البطحة» من المسلسلات الواعدة في رمضان هذه السنة، وهو عمل يمزج بين الفكاهة والدراما ويحاكي أوضاع الفقراء في المجتمع، في صراع لطيف لا يخلو من الإثارة. وأخرج العمل وليد بوشبح، مع بطولة نبيل عسلي وسارة لعلامة ونسيم حدوش.

مسلسل البطحة


ومن الأعمال محل اهتمام من الجمهور في رمضان 2023، «الدامة» للمخرج يحيى مزاحم، وهو مسلسل درامي من 26 حلقة، يعرض مشاهد عن الثقافة الشعبية بعاصمة الجزائر ومعايشاتها اليومية، وما تعكسه من صراع بين جيلين، أحدهما حريص على التمسك بهذه الثقافة، وآخر «عصري» متحرر منها. ويقود بطولة العمل، النجم مصطفى لعريبي و«بيونة» وريم تاكوشت.